المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

العدد الأول - يناير 2020م

كلمة رئيس التحرير:

بتوفيق من الله تعالى تمكنّا من إصدار العدد الأول من المجلة العلمية للجامعة المفتوحة – بنغازي، بفضل تعاون ومساندة الباحثين والمهتمين في كافة المجالات العلمية، آملين أن يتواصل عطاؤها كي تسهم مع نظيراتها من المجلات الوطنية في ترسيخ البناء المعرفي والعلمي وتوطينه في بلادنا الحبيبة. لقد بذلت هيئة التحرير بالمجلة أثناء فترة الإعداد والتجهيز جهودا مضنية حتى خرجت في صورتها الحالية، ونطمح في أن نرقى بها إلى مستويات أفضل حتى تتبوأ المكانة اللائقة بين المجلات المحلية والعالمية المناظرة، وهذا بكل تأكيد لن يتأتى دون مشاركتكم الفاعلة من خلال تواصلكم معنا وتزويدنا بآرائكم وملاحظاتكم القيمة التي ستلقى منا كل الاهتمام والتقدير. تضمن هذا العدد مجموعة من البحوث في مجالات الادارة والقانون والهندسة والعلوم وتقنية المعلومات، وحاولت معالجة مشكلات تطبيقية في البيئة الليبية. وفي الختام لا يفوتنا أن نجدد دعوتنا وترحيبنا إلى كافة المتخصصين والمهتمين للإسهام ببحوثهم ومقالاتهم بما يضمن استمرار صدور المجلة وتحقيق رسالتها.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير مجلة الجامعة المفتوحة بنغازي

بحوث العدد الأول

العلوم الإنسانية Humanities

أثر الخصائص الريادية على متطلبات الريادة الإستراتيجية دراسة ميدانية على عينة من المدارس الخاصة بمدينة درنة

أشرف عبد الحميد حسين - عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للمهن الشاملة / درنة

عبدالله علي بودربالة - عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للمهن الشاملة / درنة

الملخص :

تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى الخصائص الريادية في المدارس الخاصة بمدينة درنة، وهدفت أيضاً إلى دراسة مدى توافر متطلبات الريادة الإستراتيجية في العاملين بالمدارس قيد الدراسة، كما هدفت إلى التعرف على أثر الخصائص الريادية على الريادة الإستراتيجية في العينة محل الدراسة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، حيث توصلت إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها فيما يلي: أوضحت الدراسة أن المتوسط العام لأبعاد الخصائص الريادية بالمدرسة جاء بدرجة ممارسة مرتفعة جداً، أظهرت الدراسة أن المتوسط العام لأبعاد الريادة الإستراتيجية بالمدارس محل الدراسة جاء بدرجة ممارسة مرتفعة، خلصت الدراسة وجود أثر للخصائص الريادية على الريادة الاستراتيجية ، وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل إتباعها لتعزيز الريادة الاستراتيجية بالمدارس قيد الدراسة.

تطـبيق إدارة المعرفة وأثـرة على التغيير التنظيمي " دراسة ميدانية على مديري الإدارات العليا والوسطى والتنفيذية بديوان بلديه بنغازي "

د. بشير محمد العبار عضو هيأة التدريس بقسم الإدارة العامة – كلية الاقتصاد – جامعة بنغازي.

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق إدارة المعرفة وأبعادها (اكتساب المعرفة ، توثيق المعرفة ، نقل المعرفة، تطبيق المعرفة) على التغيير التنظيمي بديوان بلديه بنغازي ، ولتحقيق أهداف الدراسة ، أتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدم أستماره الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الإدارة العليا والوسطى والتنفيذية ،البالغ عددهم (65) مديراً ، قام الباحث بدراسته بالكامل باستخدام أسلوب الحصر الشامل، كما أُستخدم برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ، أهمها : إن درجة تطبيق إدارة المعرفة و مستوى التغيير التنظيمي قد كانا مرتفعين ، وكذلك وجود أثر ذو دلاله إحصائية لتطبيق إدارة المعرفة بأبعادها مجتمعة على التغيير التنظيمي، و وجود اثر ذو دلاله إحصائية لكل ُبعد من أبعاد إدارة المعرفة ( اكتساب المعرفة ، توثيق المعرفة ، نقل المعرفة، تطبيق المعرفة ) على التغيير التنظيمي ، وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تُسهم بتعزيز دور إدارة المعرفة في تحسين مستوى التغيير التنظيمي بدوان بلدية بنغازي . الكلمات المفتاحية : إدارة المعرفة، التغيير التنظيمي، ديوان بلدية بنغازي.

الإرهــاب " مفهومه وآليات مواجهته"

أحلام محمود النهوي عضو هيئة التدريس بكلية القانون – جامعة بنغازي

الملخص :

لقد حاولنا في هذا البحث أن نوضح أبعاد الداء الوبيل الذي اقتحم ميدان العلاقات الدولية ليشيع فيه الاضطراب والعداوة والأحقاد...إلخ، أن نعرف ظاهرة الارهاب وأن نميز بينها وبين مظاهر العنف الأخرى وانتهينا إلى أن تعريف الارهاب ينبغي ألا يقتصر على افعال الارهاب الفردي وإنما ينبغي أن يشمل أيضاً تلك الافعال الإرهابية التي تمارسها بعض الدول وأوضحنا أنه لا يوجد حتى الآن تعريف جامع مانع للإرهاب الدولي. ورأينا أنه عوضاً عن الوصول إلى تعريف متكامل للإرهاب الدولي تمكنت الجماعة الدولية من تجريم بعض مظاهر الارهاب الدولي والاتفاقات الدولية التي أبرمت لهذا الغرض مازال نشوبها الغموض والقصور كما أنها لا تتضمن الجزاءات التي توقع على من يخالف أحكامها. وقد خلصنا إلى أن التعاون بين أجهزة الأمن والشرطة المخصصة لمكافحة هذا النوع من الجرائم في الدول المختلفة وتبادل المعلومات المتعلقة بالإرهابيين يعد من الوسائل الفعالة لمنع وقوع الحوادث الارهابية. وقد شاءت المصادفة أن تأتي هذه الدراسة في وقت تتصاعد فيه موجات الإرهاب والعنف على المستوى الدولي ومن المؤسف أن هؤلاء الذين يمارسون الإرهاب المنظم ويرفضون الاذعان للشرعية الدولية والقرارات الصادرة عن الهيئات الدولية هم أكثر الاصوات مطالبة بمكافحة الارهاب. أن مواجهة الارهاب والقضاء عليه أصبح واجباً أخلاقياً قبل أن يكون التزاماً قانونياً فليس هناك أقسى وأبشع من أن موت الأبرياء بدون ذنب اقترفوه وأن تسفك دمائهم بغير خطئيه اقترفوها.

العلوم التطبيقية Applied

Structural Health Monitoring (SHM) and detection of corrosion in Prestressed Concrete Structures using the Acoustic Emission (AE) Technique

Hisham A. Elfergani Faculty of Engineering, University of Benghazi

Ayad A. Abdalla Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

Failure of prestressed concrete structures due to corrosion is significant issue that has high economic impact and in some cases results in loss of life. Predicting and detecting corrosion at its early stages has been an engineering challenge that provides the opportunity to protect the structure from further deterioration. The Man-Made River Project, which transports water from the Libyan dessert to the coastal areas, is an example on the high expenses of ignoring structural health monitoring (SHM). The project suffered from unpredicted catastrophic failures in pipes due to corrosion. This paper presents an experimental investigation into the effectiveness of Acoustic Emission (AE) technique as SHM tool to detect corrosion of steel wires in prestressed concrete. Experimental results show that AE is efficient in detecting the early stages of corrosion of steel in prestressed concrete structures.
Keywords: Structural health monitoring, Acoustic emission, Corrosion, Steel reinforcement.

Predicting of Weekly Solar Energy Generation Using ARIMA Approach

OMAR . M .ELMABROUK Faculty of Engineering, University of Benghazi

NAJI. S .ABDELWANIS Faculty of Engineering, University of Benghazi

ABDELAZIZ M. BADI Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

In this study, a statistical modeling approach named ARIMA has been utilized to predict the mean solar radiation for 10 weeks in Benghazi city. Since the collected solar radiation data described as non-stationary, it was firstly changed to stationary time series to be suitable for the application of the ARIMA model. The model is validated by means of determining the mean absolute error (MAE). The mean absolute error (MAE) was found to be 7 % which demonstrate the accuracy of the developed model and the efficiency of the used approach. Keywords: solar radiation; predicting; ARIMA; modeling; time series.

Independent Group Design Analysis of Heteroscedastic Model

Gebriel M. Shamia - Faculty of Science, University of Benghazi

Intesar N. El-Saeiti - Faculty of Science, University of Benghazi

Abstract

Unbalanced data for independent groups is a common problem in agricultural research on the basis of organized experiments. These data can be easily analysed using linear mixed models. The main problem with the study of unbalanced data that contributes to heterodcedesity models is that many approaches are available and decision-making between them can be difficult. This article deals with the weighted least squares (WLS) method of estimation when cell variances are not equal to the estimators of the mixed model using a form of proportionality condition for the size of the cell sample using a harmonic mean. Special emphasis is given to the independent group design (IGD) on the presumed mixed model and the variability of the data due to unbalanced data in the environmental conditions of the experiments. Estimators of the parameters for this model are calculated to be independent of the weights under this condition. Approximate tests are used when cell variance is known. Initial samples include estimators of cell variances for unknown cell variances, which are used for the analysis of final samples along with correction or bias where necessary. In addition, the procedure is applied to the actual data set used to illustrate the method.

إمكانية استخدام تقنية IOT في التفتيش التربوي بالمؤسسات التعليمية

د.طارق علي الشهيبية - عضو هيئة تدريس بكلية تقنية المعلومات

أ.سالم سعد التكروني - عضو هيئة تدريس متعاون بالمعهد العالي للعلوم المالية والإدارية بنغازي

الملخص :

هذه الورقة هي دراسة تحليلية لمعرفة مدى إمكانية استخدام التقنية الحديثة أنترنت الأشياء IOT للموجهين التربويين داخل مكاتب التفتيش التربوي أو داخل إدارات المدارس التعليمية، وقد تم تطبيق هذه الفكرة داخل مدرسة مصر العربية المشتركة بنغازي بكافة فصولها الدراسية من مرحلة رياض الأطفال مروراً بمراحل التعليم الأساسي وفصول الثانوية العامة، وأتت هذه الفكرة مواكبة للتطور في تكنولوجيا المعلومات ، نظراً لأن تبعية المدرسة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية وصعوبة قيام الموجهين التربويين بزيارات ميدانية للمدرسة لعدة أسباب ، والتي منها بعد المسافة وتكلفة السفر ، ولذلك سعت إدارة المدرسة جاهدة إلى الاستفادة من تقنية إنترنت الأشياء IOT ، فقامت بتركيب كاميرات مراقبة وربطها ببرامج المراقبة عن طريق شبكة المعلومات الدولية Internet ، بحيث يستطيع الموجه أو إدارة المدرسة المراقبة والاطلاع على سير العملية التعليمية داخل الفصول ومخاطب المعلم وتوجيهه عن طريق المحادثة المباشرة عن بعد ، وهذا يسهل العملية التوجيهية أمام الموجهين وإدارة المدرسة ، ويقلل من التكاليف والمخاطر ويضع المعلم والتلميذ تحت الرقابة والتوجيه المستمريْن للرقي بالعملية التعليمية بالمدرسة. الكلمات المفتاحية: التفتيش التربوي – أنترنت الأشياء IOT – كاميرات المراقبة.