المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

العدد الثاني - يونيو2020م

كلمة رئيس التحرير:

بتوفيق من الله تعالى صدر العدد الثاني من المجلة العلمية للجامعة المفتوحة – بنغازي، وبهذه المناسبة يطيب لي أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى كل الباحثين والمتخصصين والمهتمين في كافة المجالات العلمية الذين أسهموا في صدوره سواء بمساهماتهم العلمية أو باقتراحاتهم، وأثمن عاليا الجهود التي بذلتها هيئة التحرير في إخراجه ونشره على موقع المجلة الالكتروني. تضمن هذا العدد مجموعة من البحوث في مجالات الجغرافيا والإدارة والمحاسبة والهندسة وتقنية المعلومات، التي ناقشت العديد من المشكلات البحثية وتوصلت إلى الكثير من النتائج المهمة واقترحت توصيات عديدة لمعالجتها.
وفي الختام نكرر دعوتنا وترحيبنا إلى كافة المتخصصين والمهتمين للإسهام ببحوثهم ومقالاتهم بما يضمن استمرار صدور المجلة وتحقيق رسالتها، كي تسهم مع نظيراتها من المجلات الوطنية في ترسيخ البناء المعرفي والعلمي وتوطينه في بلادنا الحبيبة.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير مجلة الجامعة المفتوحة بنغازي

بحوث العدد الثاني

العلوم الإنسانية Humanities

العوامل الطبيعية المؤثرة في التوزيع الجغرافي وكثافة السكان بإقليم بنغازي خلال الفترة من (1954 – 2018م)

محمد هاشم الخفيفي - عضو هيئة التدريس بكلية الأداب جامعة اجدابيا

مفتاح أبوبكر فرج - عضو هيئة التدريس بكلية الأداب جامعة اجدابيا

توفيق صالح رشوان - عضو هيئة التدريس بكلية الأداب جامعة اجدابيا

الملخص :

يعد إقليم بنغازي من أكبر الأقاليم في ليبيا من حيث عدد السكان والمساحة إذ تمثل فيه مدينة بنغازي عاصمة لهذا الإقليم بالإضافة إلي احتوائه علي مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية وتتوطن به مجموعة من المشاريع الصناعية مع اعتدال مناخه لذا جاءت هذه الدراسة لمعرفة الكيفية التي يتوزع بها السكان داخل هذا الإقليم والتي تغطي الفترة الزمنية ما بين (1954-2018) والتي كان من ابرز نتائجها ازدياد أعداد السكان بالزيادة الطبيعية والهجرة الوافدة مما أدي الي ارتفاع الكثافة السكانية حيث ارتفعت من (3.5) نسمه /كم عام (1973) الي (10.9) نسمه /كم عام (2018) وسجل فرع بنغازي أعلي كثافة في الإقليم إذ بلغت (785.4) نسمة /كم نظرا لصغر مساحته وزيادة عدد سكانه , كما اختفت الفروع التي يقل عدد سكانها عن (15000) ألف نسمه في تعداد (1984) أما من حيث تأثير العوامل الطبيعية فإن معدلات الأمطار والحرارة لعبت الدور الأبرز في توزيع السكان إذ يسكن جنوب خط تقسيم المياه (0.5%) فقط من جملة سكان الإقليم وهي مناطق تزيد عن (40 ) كم من شاطئ البحر حيث تنعدم المؤثرات البحرية وأبرزها الحرارة.

درجة ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بالإصلاح الإداري " دراسة ميدانية بالتطبيق على ديوان التعليم بمدينة بنغازي"

زينب حسن إجباره - عضو هيئة التدريس جامعة بنغازي

صباح إبراهيم علوش - عضو هيئة التدريس جامعة بنغازي

جلال عوض بالهوائل - رئيس قسم الائتمان بمصرف الصحاري

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، الحفز الإلهامي، الاعتبار الفردي، الاستثارة الفكرية) وبين الإصلاح الإداري من وجهة نظر الموظفين بديوان التعليم بمدينة بنغازي، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من الموظفين بديوان التعليم بنغازي البالغ عددهم (496) موظف، وقد تم اختيار عينة عشوائية حجمها (217)، تم جمع بيانات الدراسة باستخدام استمارات الاستبيان وبلغ عدد الاستمارات الخاضعة للتحليل عدد (185) ، بينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة التحويلية بديوان التعليم في بنغازي متوسطة، وأوضحت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق الإصلاح الإداري بديوان التعليم بنغازي متوسطة أيضاً، كما أسفرت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط وهي علاقة طردية ذات دلالة معنوية ضعيفة بين القيادة التحويلية بأبعادها (التأثير المثالي، الحفز الإلهامي، الاستثارة الفكرية، الاعتبار الفردي) وبين الإصلاح الإداري من وجهة نظر الموظفين بديوان التعليم، حيث بلغ معامل الارتباط (r=0.269). الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية – الإصلاح الإداري – ديوان التعليم - بنغازي

تقييم الأداء المالي للمصارف التجارية الليبية "دراسة مقارنة بين المصارف العامة والخاصة في مدينة بنغازي".

محمد الهادي سالم مادي - عضو هيئة التدريس جامعة بنغازي

الملخص :

نظراً لأهمية الأداء المالي للمصارف التجارية وفي ظل ندرة الدراسات حول هذا الموضوع فى البيئة الليبية. فقد هدفت هذه الدراسة الى تحليل ومقارنة الأداء المالي للمصارف الليبية العامة والخاصة عن الفترة 2014-2018 مستخدمةً في ذلك نظام CAMEL لتقييم الأداء. أستخدم لأغراض الدراسة المنهج الوصفي وتم استقاء البيانات من القوائم المالية المنشورة للمصارف خلال الفترة محل الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن الأداء المالي للمصارف الخاصة أفضل بكثير منه في المصارف العامة الأمر الذي يتطلب من الجهات الرقابية دراسة المسببات واتخاذ القرارات الكفيلة بمعالجتها. وقد أبرزت الدراسة العديد من التوصيات لعل أهمها أن يقوم المصرف المركزي بتطوير وتبني نظام لتقييم أداء المصارف التجارية يمكنه من إحكام الرقابة عليها بصورة دورية مما يساعد في اتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب. الكلمات المفتاحية: المصارف الخاصة، المصارف العامة، تقييم، الأداء المالي.

العوامل المؤثرة على جودة المراجعة الخارجية في ليبيا - دراسة تحليلية

أنس عبدالقادر عامر - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي

حسام عبدالقادر عامر - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي

عادل محمد بوشعالة - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي

الملخص :

هدفت هذه الدراسة التحليلية لتحديد أهم العوامل التي تؤثر على جودة المراجعة الخارجية في ليبيا. هذه العوامل تمثلت في: استقلالية المراجع، الكفاءة العلمية للمراجع، سمعة المراجع، أخلاق المهنة، حوكمة الشركات. وتوصلت الدراسة إلى التأثير الإيجابي لكل من: استقلالية المراجع، الكفاءة العلمية للمراجع، سُمعة المراجع، أخلاق المهنة، وحوكمة الشركات على جودة عملية المراجعة الخارجية في ليييا. بالإضافة إلى ذلك قامت الدراسة بترتيب المتغيرات المستقلة من حيث الأكثر تأثيراً إيجابياً على المتغير التابع جودة المراجعة الخارجية على التوالي كما يلي: أخلاق المهنة، استقلالية المراجع، حوكمة الشركات، الكفاءة العلمية للمراجع، وأخيراً سُمعة المراجع.

دوافع وأساليب ممارسة إدارة الأرباح في الشركات الليبية من وجهة نظر المحاسبين والمراجعين القانونيين "دراسة استكشافية على مكاتب المراجعة والمحاسبة في ليبيا".

عبدالمنعم حسن إجبارة - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة سبها

الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف بالدوافع والأساليب المستخدمة لإدارة الأرباح من قبل الشركات الليبية من وجهة نظر المراجعين والمحاسبين القانونيين الليبيين، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة الدراسة، تم في هذه الدراسة استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات، ولقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: أن هناك دوافع تنظيمية وسلوكية لإدارة الأرباح في الشركات الليبية من وجهة نظر المراجعين والمحاسبين القانونيين الليبيين، بالإضافة إلى أن المدراء في الشركات الليبية يستخدموا طريقة التغيير في الطرق المحاسبية لممارسة إدارة الأرباح.

العلوم التطبيقية Applied Science

A Survey on the different ways of Diagnosing Asthma by Using Artificial Neural Networks Technology

Tarig El Shheibia Faculty of Information Technology -Benghazi University- tarig.elshheibia@uob.edu.ly

Hanin O .Alshreif Faculty of Information Technology -Benghazi University- Hanin.399@gmail.com

الملخص :

Breath is the most important and better sample for diagnosing infections and other diseases, the analysis of the breath demonstrate that advantage more than other fluids such as blood. Besides one of the most important technologies used on the tasks of applications of Artificial Neural Networks ANN, is the recognition that uses in many areas such as health, video games, and more. This seminal paper highlighted distinction between two classification method that used to select and analyze features from breath print, the first one is the Mutual Information (MI) which uses an Information-theoretic approach for feature selection, the Mutual Information approach uses the features as input for classifier: support vector machine (SVM),k-nearest neighbors(K-NN),Bayesian Network (BN), Maximum Likelihood (ML) which all discussed in (Wang. et al.,2014), the second one is the time-frequency analyses methods (Wavelet Transform) and frequency analyses (Fourier) approach that is used for feature selection, in addition it uses these features as input to the classifier: machine learning algorithms Artificial Neural Network (ANN) and k-NN are both used and discussed in (Göğüş. et al.,2015) which used to classify the asthmatic breath sounds. Keywords: Breath-print, E-Nose, Auscultation, Mutual Information, Discrete Wavelet Transform, Wavelet Packet Transform, Artificial Neural Network

The Effect of Material Properties on the Perception of Softness

Salima A. Bilhassan - Faculty of Engineering University of Benghazi
Ibrahim E. Hassan - Faculty of Engineering University of Benghazi
Munther A. Mailoed - Faculty of Engineering University of Benghazi

الملخص :

Developing tactile displays is an important aspect of improving the realism of feeling softness in laparoscopic surgery. One of the major challenges of designing a tactile display is to understand how the perception of touch can be perceived with differences in material properties. This study seeks to address this limitation by investigating how the interaction of material properties affects perception of softness. The study aims to explore how the interaction of surface roughness and compliance affect perception of softness through the use of a psychophysical experiment. The experiment used a set of nine stimuli representing three materials of different compliance, with three different patterns of surface roughness. The results indicated that compliance affected perception of softness when pressing the finger and when sliding it. Moreover, roughness also influences the perception of softness. In addition, there are significant effects of the interaction between compliance and roughness, and subjects on softness perception. This work is an essential step towards understanding interactions between compliance and other material properties which affect perception of softness and how this understanding can be applied to the medical field, especially laparoscope surgery. Key words: human perception, softness, compliance, roughness, stickiness, tactile displays

مساهمة هندسة العوامل البشرية في التنمية المستدامة: نظرة عامة وعرض لفرص التطبيق محلياً

أحمد أبوالقاسم - الطبولي كلية الهندسة جامعة بنغازي
عبدالمنعم عمر حمودة - كلية تقنية الهندسة الميكانيكية / بنغازي

الملخص :

تأتي هذه المقالة ضمن جهد السعي لتطبيق مفهوم التنمية المستدامة واستخدامه لحل المشاكل التي يواجهها كوكبنا وجنسنا البشري. وبالتحديد تسعى هذه المقالة لدعم مفهوم التنمية المستدامة وتطبيقها وذلك بالاستفادة من أساليب وطرق هندسة العوامل البشرية ودمجها ضمن برامج التنمية المستدامة. ويساعد على هذا الدمج الاتساق الكبير بين أهداف هندسة العوامل البشرية وأهداف التنمية المستدامة. فهندسة العوامل البشرية تسعى لتصميم المنتجات والتقنيات التي يستخدمها ويتعامل معها الإنسان بحيث تلائِم وتتناغم مع احتياجاته وقدراته وبما يضمن تحسين رفاهية الإنسان (السلامة والصحة، والرضا والسرور)، وتحسين أداء النظام ككل (الإنتاجية والكفاءة والفاعلية والجودة). وتسعى هذه المقالة لتوضيح هذا الاتساق وكيفية الاستفادة منه لدعم تطبيقات التنمية المستدامة. وتبدأ المقالة بعرض سريع لتعريف وأهداف كل من هندسة العوامل البشرية والتنمية المستدامة وأوجه التوافق بينهما. ثم تقدم المقالة نموذج Thatcher and Yeow (2015) لنظام الأنظمة المتداخلة المستدام كإطار يوضح كيفية مساهمة هندسة العوامل البشرية في التنمية المستدامة، ويبين كيفية تطبيقها عملياً. وتختم المقالة بعرض إمكانية التطبيق محلياً. الكلمات المفتاحية: تنمية مستدامة، هندسة عوامل بشرية، تطبيق التنمية المستدامة، نظام أنظمة متداخلة مستدام.