المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

المجلد الثالث العدد الأول - يناير 2022م

كلمة رئيس التحرير :

يصدر هذا العدد ونحن على أعتاب السنة الثالثة من عمر المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي والتي نأمل أن تسهم مع شقيقاتها بالجامعات الليبية في نشر المعارف العلمية للرقي بمجتمعنا في كافة المجالات، وهو ما يدفعنا إلى التأكيد بأن الجامعات والمؤسسات المناظرة، هي أنجع وسائل التقدم في عصرنا الحاضر، فهي التي تنتج الإبداع المعرفي وتخرّج السواعد الفتية المؤهلة بما يسهم في تسريع نهوض بلادنا وتقدمها. وكما تعودنا في الأعداد السابقة، تحفل صفحات هذا العدد بالبحوث والدراسات المتنوعة التي أبدعتها العقول الوطنية، والتي تشمل موضوعات نظرية وتطبيقية في المجالات الاقتصادية والمحاسبية والمالية والتاريخية والهندسية، نترك لقرائنا الأفاضل مهمة الاطلاع عليها وتزويدنا بملاحظاتهم وآرائهم التي تعيننا على تطوير المجلة والمضي بها قدما بما يسهم في بناء العقول وإثراء الأفكار وتنويع الآراء، كما لا يفوتنا أن نجدد الدعوة لكافة الأكاديميين والباحثين والمهتمين لتزويدنا ببحوثهم ودراساتهم القيّمة، لاسيما التي تهتم بالشؤون والقضايا المحلية بما يساعد على استنباط الحلول للأزمات لتي تواجهنا، فالمعارف والعلوم كما أسلفنا ترتقي بالعقول والأفكار وتنهض بالدول والمجتمعات. وفي الختام نسأل الله العون والتوفيق، واضعين نصب أعيننا خدمة ليبيا الحبيبة بما يسهم في رقيها وتقدمها، مع أمل اللقاء بكم في أعداد قادمة.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي.

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

الدين والطقوس السحرية عند الليبيين القدماء منذ عصور ما قبل التاريخ حتى القرن الأول الميلادي

فاطمة على عمر الشيخي - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

الملخص :

يقدم هذا البحث دراسة تاريخية للديانة الليبية القديمة وارتباطها بطقوس سحرية مارسها الليبيون القدماء، مستمدين قوتهم من عبادة مظاهر الطبيعة والحيوانات والقوى الخفية وما يتعلق بها من طقوس سحرية اتسمت بالبساطة وخلوها من التعقيدات. فكانت الغاية الدينية من عبادة الشمس والثور والكبش في الكثير من النقوش الصخرية الحصول على نوع من التأمين الإقتصادي، والغرض من تجسيد آلهة الأمومة هو التقرب من القوى الخفية الموفرة للإنتاج والخصوبة، تمثلت في مراسم الزواج المقدس والإحتفالات الدينية الخاصة ببداية السنة وما لحق ذلك من أساطير دينية وطقوس سحرية، تميزت بتنوعها وتمازجها مع الديانة الليبية حتى صارت قاعدة أساسية يمارسونها في كل مناسبة. الأمر الذي دفعني للبحث في العلاقة ما بين الدين والطقوس السحرية وتأثيرها في المجتمع الليبي ودورها في تشكيل عاداته وتقاليده، من خلال دراسة النقوش الصخرية والمصادر اليونانية والرومانية والمراجع الأجنبية والعربية.
الكلمات المفتاحية: الدين، الطقوس السحرية، النقوش الصخرية

معوقـات تطبيـق نظام المحاسبة الألمانية (GPK) في فنادق القطاع العام العاملة في ليبـيا

أحمد محمد الترهوني - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

أحمد فتحي الفرطاس - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

أنس عبد القادر عامر - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

الملخص :

هدف البحث إلى التعرف على معوقات تطبيق وتبني نظام المحاسبة الألمانية (GPK) Grenzplankostenrechnung في الفنادق الليبية، تم اختبار أربعة جوانب قد تعيق تطبيق نظام GPK (جوانب تنظيمية، جوانب تشريعية، جوانب تقنية، جوانب فنية)، أيضاً هدف البحث إلى التعرف حول ما إذا كان هناك فروق جوهرية لمتوسطات معوقات تطبيق نظام GPKتعزى للمتغيرات الشخصية للمستهدفين، ولتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج التحليلي الوصفي، حيث قام الباحثان بتطوير إستبانة معتمدين على العديد من الدراسات السابقة والإطار النظري، وقد تم التأكد من مصداقيتها ومعامل الثبات لها، وقد أجري البحث على عينة عشوائية قدرها (75) وحدة معاينة، ولتحليل بيانات البحث تم الاستعانة بالبرنامج الإحصائي من خدمة البرمجيات الواردة في (SPSS)، وقد تم التوصل إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها فيما يلي: تمثل المعوقات المطروحة بالبحث جوانب أساسية تواجه تبني وتطبيق نظام GPK بعينة البحث، وذلك لمعظم محاور هذه المعوقات، حيث سجل المستوى العام لمعوقات تطبيق نظام المحاسبة الألمانية GPK مستوىً مرتفعاً، وذلك بالتوافق مع النتائج المسجلة لكل الأبعاد الجزئية التي تناولت المعوقات قيد الدراسة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية لمتوسطات معوقات GPK تعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي، التخصص العلمي، المسمى الوظيفي، الخبرة العملية) عند مستوى دلالة معنوية (5%). وقد أوصى البحث بعدة توصيات أهمها العمل على تركيز زيادة إلمام العاملين في الفنادق بماهية نظام GPK والتعريف بمزاياه، وإعداد وتطبيق برامج تدريبية للموظفين مختصة بنظام GPK، وضع سياسات وأهداف واضحة للفنادق، والنظر في تعدد الجهات المسئولة عن اتخاذ القرارات وتضارب المسؤوليات والصلاحيات فيما يتعلق بتطبيق نظام GPK.
الكلمات المفتاحية: نظام المحاسبة الألمانية، نظم التكاليف، الفنادق، ليبيا.

دور تحليل (SWOT) في تحقيق أداء جيد للمصارف التجارية الليبية

إبراهيم مسعود الفرجاني - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

صالح امراجع المسماري - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

الملخص :

هدف البحث إلى التعرف على دور تحليل (SWOT) في تحقيق أداء جيد للمصارف التجارية الليبية من خلال عوامل البيئة الداخلية (نقاط القوة والضعف)، وعوامل البيئة الخارجية (الفرص والتهديدات). ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم صياغة فرضية رئيسية واحدة، وعدد فرضيتين فرعيتين، وبلغ عدد المصارف المشاركة في البحث خمسة مصارف تجارية هي: (المصرف التجاري الوطني، مصرف الوحدة، مصرف التجارة والتنمية، مصرف المتوسط، مصرف الإجماع العربي)، والواقعة إدارتها العامة بالمنطقة الشرقية، وقد اعتمد البحث على وسيلة الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، وقد استخدم البحث كلاً من الإحصاء الوصفي والاستدلالي لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج البحث أن هناك دور لتحليل (SWOT) في تحقيق أداء جيد للمصارف، وهذا دليل على أهمية موضوع تحليل (SWOT) بوصفه خطوة مهمة والتي تمكن إدارات المصارف من اتخاذ قراراتها بصورة صحيحة وخالية من المخاطر، وقد أوصى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها استخدام تحليل (SWOT) من قبل المصارف لضمان تزويد إداراتها بجميع المعلومات لاستخدامها في إعداد استراتيجيات مصرفية.
الكلمات المفتاحية : تحليل (SWOT) ، الأداء، المصارف التجارية.

العلاقة السببية والتكامل المشترك بين الانفاق العام والناتج المحلي الاجمالي في ليبيا: دراسة قياسية خلال الفترة من (1990– 2017)

ابوبكر عبدالقادر عبدالسلام ابوعزوم - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والمحاسبة جامعة فزان

عبدالسلام ابوزيد احمد عبدالغني - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والمحاسبة جامعة فزان

الملخص :

هدفت الدراسة الى دراسة العلاقة السببية بين الانفاق العام والناتج المحلي الاجمالي في ليبيا. تناولت الدراسة بالتحليل الفترة الممتدة ما بين (1990-2017م). حيث استخدم في الدراسة وسائل التحليل القياسي والمتمثلة في التكامل المشترك وتقدير العلاقة باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR). وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة طويلة الاجل بين المتغيرين. وان العلاقة في الاجل القصير احاديه تتجه من الانفاق العام الى الناتج المحلي الاجمالي. وان الناتج المحلي الاجمالي يتأثر بقيمه في السنوات السابقة.
الكلمات المفتاحية: الإنفاق العام، الناتج المحلي الاجمالي في ليبيا.

العلوم التطبيقية Applied

Study of Acoustic Emission Arising from Pure Tensile Cracks in Concrete

Hisham A. Elfergani - Faculty of Engineering University of Benghazi, Libya

Ayad A. Abdalla - Faculty of Engineering University of Benghazi, Libya

Abstract

Cracks are a major cause of damage in concrete structures thus it is of great importance to identify the type of cracks and their distribution. This paper reports on a study of the acoustic emission (AE) from a concrete specimen under pure tensile loading in order to promote only one type of crack signal to identify the characteristics of AE signals gained from pure tensile cracks. For this purpose a bespoke concrete specimen was designed to avoid stress concentration issues and to allow observation of micro cracks. Results indicate that AE is capable of detecting and identifying tensile cracks using the RA/AF value and that tensile type cracks in concrete have relatively small RA value (less than 5 ms/v).
Key Words: Acoustic emission, monitoring, concrete, pure tensile, crack classification.

FORECASTING OF SOLAR RADIATION USING STOCHASTIC MODELS

Abdel Aziz Badi - Faculty of Engineering, University of Benghazi, Libya

Mohammad alfakhri - Faculty of Engineering, University of Benghazi, Libya

Randa El werfali - Faculty of Engineering, University of Benghazi, Libya

Abstract

The large-scale use of renewable energy technologies would greatly mitigate or eliminate a wide range of environmental and human health impacts of energy use. Renewable energy technologies include solar heating and cooling, hydroelectric power, solar power, and wind power. In this paper, an Autoregressive Integrated Moving Average (ARIMA) model will be developed for forecasting solar radiation. The solar radiation time-series data obtained from previous records of 29 years period from 1984 to 2012 for Benghazi are used for forecasting solar radiation intensity based on a developed (ARIMA) model. The model’s validation was based on the mean absolute percentage error (MAPE) between the actual and predicted values. The MAPE was found to be 6% indicating that the model could be used effectively to predict solar radiation.
Key word: Forecasting, Solar Radiation, ARIMA, MAPE.

Using Six Sigma to Reduce Patients’ Waiting Time and Length of Stay in an Emergency Department

Hamzah A. I. Mohamed - Faculty of Engineering, University of Benghazi, Libya

Mohammad Alfakhri - Faculty of Engineering, University of Benghazi, Libya

Abstract

Emergency Departments (ED) has been characterized by complex systems of medical resources and large volumes of patients worldwide. In an effort to deal with such a complex system and streamline processes in ED, many quality improvement techniques have been implemented in this regard. The purpose of this paper is to use Six Sigma DMAIC methodology to reduce the patients’ waiting time (WT) and length of stay (LOS) in the ED at Benghazi Medical Center (BMC). Tools within each phase of the DMAIC framework were defined and implemented starting by defining and outlining the problem in the define phase and ending by the improve phase where a set of recommendations were suggested based the observations noted in the measure phase and the root cause analysis in the analyze phase. The findings reported in this research may benefit the medical staff in the ED and the policy makers at the hospital to improve quality of the services provided at the ED and ultimately increase patients’ satisfaction.
Keywords: Six Sigma, DMAIC, waiting time, length of stay, emergency department