المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

المجلد الثاني العدد الأول - يناير 2021م

كلمة رئيس التحرير:

بتوفيق من الله تعالى صدر العدد الأول من المجلد الثاني من المجلة العلمية للجامعة المفتوحة – بنغازي، وبذلك أكملت المجلة عامها الأول الذي توج بصدور العدد الأول والثاني لسنة 2020م ودخلت المجلة عامها الثاني 2021م، وبمناسبة صدور العدد الأول من المجلد الثاني يطيب لي أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى كل الباحثين والمتخصصين والمهتمين في كافة المجالات العلمية الذين أسهموا في صدوره سواء بمساهماتهم العلمية أو باقتراحاتهم، وأثمن عاليا جهود زملائي اعضاء هيئة التحرير في إخراجه ونشره على موقع المجلة الالكتروني. تضمن هذا العدد مجموعة من البحوث العلمية المميزة في مجالات علم النفس والجغرافيا والتاريخ والهندسة والإحصاء، وطرحت هذه البحوث العديد من المشكلات البحثية وتوصلت إلى الكثير من النتائج المهمة واقترحت توصيات عديدة لمعالجتها. وفي الختام نؤكد على دعوة جميع المتخصصين والمهتمين للإسهام ببحوثهم ومقالاتهم بما يضمن استمرار صدور المجلة وتحقيق رسالتها، وتواصل إسهامها في ترسيخ البناء المعرفي والعلمي وتوطينه في بلادنا الحبيبة.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير مجلة الجامعة المفتوحة بنغازي

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

سكان منطقة الزاوية خلال الفترة 1954-2006 دراسة جغرافية وديموغرافية

محمد مرسال علي - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

الملخص :

تقع منطقة الزاوية في الركن الشمالي الغربي من ليبيا بإقليم طرابلس الكبرى، الذي يعد مركز الجذب السكاني الرئيسي في البلاد حيث يفضل معظم السكان الإقامة والعمل فيه، وقد بينت النتائج أن المنطقة استطاعت أن تحتفظ بسكانها، حيث انخفض معدل صافي الهجرة السالبة من حوالي 6% إلى نحو 0.3 من جملة سكان المنطقة خلال فترة الدراسة، وعلى الرغم من أن معدل النمو السكاني فيها قد انخفض 4.9% تقريبا إلى حوالي 3.0% في عام 2006 خلال نفس الفترة إلا أنه مازال يعتبر من المعدلات المرتفعة عالميا، كما انخفضت نسبة صغار السن من 51% إلى 31%، الأمر الذي يمكن تفسيره بسبب ارتفاع نسبة الإناث المنخرطات في التعليم المتوسط والتعليم العالي والزيادة في نسبة مشاركتهن في سوق العمل مما ادي الى انخفاض معدلات المواليد ومن ثم انخفاض نسبة صغار السن. ولعل من أبرز العوامل التي أسهمت في احتفاظ المنطقة بسكانها هو انتشار مؤسسات التعليم العالي، وإقامة العديد من المشروعات الخدمية والإنتاجية، وقرب المنطقة من الحدود التونسية ما أسهم في تطور حركة النقل والتبادل التجاري بين البلدين. الكلمات المفتاحية : النمو السكاني ، التركيب العمري ، النشاط الاقتصادي .

استراتيجيات التعلم وعلاقتها بدافع الانجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم علم النفس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

عائدة منصور صالح - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

زهرة سليمان مفتاح رجب - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

الملخص :

هدف البحث الحالي إلى معرفة العلاقة التفاعلية بين استراتيجيات التعلم ودافع الانجاز والتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية وعلم النفس، وقد بلغت عينة البحث 102 طالب. ولتحقيق هذا الهدف تم أعداد استبيان ومقياس لدافع الانجاز، وكذلك تم استخدام مقياس أساليب التعلم المفضلة من أعداد (الحسينان،2010) وبعد التحقق من صدق وثبات الأدوات تم تطبيقه. وقد أظهرت النتائج أن طلبة قسم علم النفس يستخدمون استراتيجيات التعلم بشكل مرتفع بشكل عام وتأتي استراتيجيات التعلم التعاوني في الترتيب الاول يليه استراتيجيات التعلم التنافسي ثم استراتيجيات التعلم الفردي. كما أظهرت النتائج وجود علاقة طردية وتفاعلية بين الدرجة الكلية لاستراتيجيات التعلم (جميع الاستراتيجيات) واستراتيجيات التعلم التنافسي وبين دافع الانجاز بينما لا توجد علاقة بين استراتيجيات التعلم التعاوني والفردي ودافع الانجاز. كذلك توجد علاقة عكسية وتفاعلية بين استراتيجيات التعلم التعاوني والتحصيل، بينما لا توجد علاقة بين التحصيل والدرجة الكلية لاستراتيجيات التعلم واستراتيجيات التعلم الفردي والتنافسي. كذلك أظهرت النتائج وجود علاقة تفاعلية دالة بين التحصيل والدرجة الكلية لاستراتيجيات التعلم ودافع الانجاز. بالإضافة إلى وجود علاقة تفاعلية بين استراتيجيات التعلم التعاوني ودافع الانجاز والتحصيل الدراسي. وأيضا أظهرت النتائج وجود علاقة تفاعلية بين استراتيجيات التعلم التنافسي ودافع الانجاز والتحصيل الدراسي. بينما لا توجد علاقة تفاعلية بين استراتيجيات التعلم الفردي والتحصيل الدراسي ودافع الانجاز.

تصور مقترح لاستراتيجية دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أكاديميا بالمؤسسات التعليمية بليبيا

ميرفت خميس عبد القادر بوبكر التارقي - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

الملخص :

تعتبر قضية الدمج الأكاديمي لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة وذوى اضطراب طيف التوحد بصفة خاصة من القضايا الهامة التي أثارت اهتمام العلماء والباحثين في دول العالم المتقدم ، حيث نادوا بضرورة إدماجهم بالتعليم مع أقرانهم العاديين تمهيدا لإدماجهم في الحياة العادية ، وعلى الرغم من أن معظم المجتمعات قد بدأت تأخذ في الاتجاه نحو الدمج، وتؤكد حقهم في أن يعيشوا في بيئة طبيعية بين أفراد الأسرة والأقران والمجتمع ليتاح لهم حق التفاعل والمشاركة والنجاح والفشل ، إلا أن كثير من الدراسات والبحوث تشير إلى أن اتجاه الدمج مازال يجد العديد من المعوقات التي تحول دون تحقيقه، وذلك لعوامل كثيرة ومتداخلة. وظهرت اتجاهات عديدة منها المؤيد ومنها المعارض والمحايد لقضية الدمج الأكاديمي. وتنطلق الدراسة الحالية من مبدأ الدمج الأكاديمي وذلك من خلال وضع تصور لاستراتيجية الدمج الأكاديمي لذوى اضطراب طيف التوحد وذلك من خلال الاطلاع على تجارب الدمج في الدول الأخرى للاستفادة منها في وضع تصور يلائم البيئة الليبية ولغرض وضع هذا التصور ستتطرق الدراسة الحالية إلى مفهوم الدمج الأكاديمي ومراحل تطوره، وأنواعه، والعوامل التي سارعت بالدمج ، ومبررات الدمج الأكاديمي، الخطة الفردية والمنهج الفردي لأطفال اضطراب طيف التوحد ، وعوامل نجاح فكرة الدمج الأكاديمي، والاتجاهات نحو الدمج، وتجارب الدول الأخرى في الدمج، كذلك صعوبات الدمج . وبذلك فان الدراسة الحالية تهدف إلى: وضع تصور مقترح لاستراتيجية دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أكاديميا بالمؤسسات التعليمية بليبيا. ولتحقيق هذا الهدف تم تحليل الأدبيات التي تناولت موضوع الدمج الأكاديمي لأطفال اضطراب طيف التوحد والتجارب الناجحة في الدول الأخرى للاستفادة منها في وضع تصور لاستراتيجية الدمج تمهيدا لوضع تصور يشمل الأهداف، المتعلمين، المعلمين، المنهج، وبيئة الفصل، واستراتيجيات التدريس، تمهيدا لتطبيقه من قبل المسؤولين في المجتمع الليبي ومن ثم الوصول إلى توصيات ومقترحات للدراسة.

القبائل العربية في بلاد الشام بين التبعية البيزنطية والسيادة الإسلامية في القرنين السادس والسابع الميلادي

زكية عبدالسلام الراجحي - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب بجامعة بنغازي

الملخص :

لا يمكن تحديد أسباب الهجرات من القبائل العربية سواء من الجزيرة العربية بسبب واحد بعينه، فعلاقة السكان في شبه الجزيرة مع نظرائهم في العراق والشام كانت طويلة على مرّ الأزمنة، وهذا ما جعل تلك المناطق الوجهة الرئيسية للهجرات على امتداد التاريخ. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. لقد تعددت الدراسات التاريخية التي تناولت موضوع تاريخ القبائل العربية سواء هجراتها من شبه الجزيرة العربية، أو استقرار في بلاد الشام، ويهتم هذا البحث بدراسة جانب مختلفة من جوانب تاريخ هذه القبائل ؛ وهو القبائل العربية بين التبعية البيزنطية والسيادة الإسلامية، وما الدور الذي لعبته هذه القبائل في الفترة ما بين القرنين السادس والسابع الميلاديين. تكمن أهمية هذا الموضوع في دراسة أوضاع هذه القبائل تحت السيطرة البيزنطية، وأوضاعها بعد ظهور الإسلام، ألقاء الضوء على دور هذه القبائل في الأحداث التاريخية تلك الفترة، ودورها في الصراع الإسلامي البيزنطي.

العلوم التطبيقية Applied

Prediction of Frictional Pressure Drop for Tow-phase Flow in Horizontal Pipes

Fathi I. Ashour - The Higher Institute of Science and Technology, Algaraboli, Libya

Abdunaser S. Aljabri - The Higher Institute of Science and Technology, Algaraboli, Libya

Abdalbaset M. Algish - The Higher Institute of Science and Technology,Algaraboli, Libya

Abstract

In this paper, an experimental study on flow pattern pressure drop of two-phase oil-air flow is conducted by Cranfield university. The purpose of this study is to perform analysis on measured pressure drop under oil-air flow and compare it with some published correlations as well as to evaluate other pressure drop prediction models against experimental data. And displays that the suggested correlation has the best performance than the others. The effect of oil and air superficial velocities had been experimentally investigated .It was found that the pressure drop increases with increasing of oil and air flow rates. The experimental results are compared with the results obtained from of (Beggs & Brill., 1973), (Lockhart & Martinelli., 1949) and (Dukler, et al., 1964). Statistical analysis showed that the Beggs & Brill correlation gave good agreement with experimental data. Keywords: Pressure drop, Tow-phase , Gas and Liquid , Flow rate, Horizontal pipes.

Study on The Thermal Performance of High Pressure Three-Zones Feed

Ahmed Ballil - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Mohammed Alfitori - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Esam A. Elabeedy - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

The thermal efficiency of a steam power plant cycle can be thermodynamically improved using different ways. A classical method involves introducing feed water heating system, which increases the mean temperature of heat addition. The feed water heater is a heat exchanger used in steam power plants to preheat water delivered to a steam generating boiler, in such a way that the necessary thermal energy transferred to the steam to increase the enthalpy of the system will be lower. Numerous researchers have reported enhancement in thermal efficiency by dividing overall enthalpy equally via feed water heaters. In this paper, a computer program is developed for studying and predicting the performance of high pressure three-zones feed water heaters. The very well known MATLAB tool is used as a frame-work for thermal calculations. Several parameters are studied such as terminal temperature difference (TTD), drain cooler approach temperature (DCA) and the temperature rise (TR). The computations have been performed successfully using practical data..

On Review of Optimal Strong Stability Preserving Runge-Kutta Method (SSPRK) of Order Four

Elhadi I. Elhadi - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Ayad A. Abdalla - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

The explicit strong stability preserving Runge-Kutta method of four-stages fourth-order, SSPRK (4,4), is introduced in this work. The efficiency of SSPRK (4,4) is compared with that of the well-known optimal strong stability preserving Runge-Kutta of four-stages fifth-order SSPRK (5,4) introduced by Ruuth (2006) without mathematical prove to SSPRK(4,4). Results show that four-stages fourth-order Runge-Kutta, RK(4,4) is very efficient compared to five-stages fourth-order Runge-Kutta, RK(5,4) method. However, RK(4,4) has a lower effective SSP than RK(5,4).

إستخدام أسلوب الإنحدار اللوجستي وأسلوب المعادلات الأنية لتحديد العوامل المؤثرة في تعاطي المخدرات والإدمان عليها دراسة عن مدينة بنغازي في الفترة ( 2003-2018م)

أسماء عبد القادر السعيطي - عضو هيئة تدريس بكلية العلوم بجامعة بنغازي

ياسمينـــه بوزيد الفقيـــه - عضو هيئة تدريس بكلية العلوم بجامعة بنغازي

الملخص :

الهدف الاول من هذه الدراسة هو تصنيف القضايا الى جنح أو مخالفات . أما الهدف الثاني فهو تحديد نموذج أني يصف العوامل المؤثرة في الظاهرة موضوع الدراسة، وذلك للكشف عن تعاطي المخدرات والاتجار فيها من خلال قضايا حقيقية ومن واقع مجتمعنا وذلك للتوعية والتعريف بحجم الظاهرة وخطورتها علي الفرد والمجتمع ومحاولة علاجها. لتحقيق الاهداف السابقة تم سحب بيانات العينة (962) قضية خاصة بقضايا تعاطي والاتجار في المخدرات من مؤسسة الاصلاح و التأهيل بسجن الكويفية. سحبت العينة باستخدام المعاينة العشوائية المنتظمة وتم تحليل بيانات العينة باستخدام اثنين من الأساليب الاحصائية، أسلوب تحليل الانحدار اللوجستي و اسلوب المعادلات الانية وتحصلنا على النتائج الآتية: تم تصنيف القضايا بشكل صحيح بنسبة 83%، حيث تكثر حيازة المواد المخدرة ( الطبيعية والمصنعة مثل الأقراص الطبية ) عند الذكور. كما تتركز حيازة المواد المخدرة ( الطبيعية والمصنعة مثل الأقراص الطبية ) بقصد التعاطي والاتجار فيها عند الذكور الذين أعمارهم تقل عن( 45 سنة ) والعاطلين عن العمل. وتكثر حيازة المواد المخدرة (الأقراص) في ضواحي المدينة بينما يزداد حيازة المواد المخدرة والاتجار فيها في المدينة.