المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Search in posts
Search in pages

المجلد الثاني العدد الثاني- يونيو 2021م

كلمة رئيس التحرير:

بتوفيق من الله تعالى صدر العدد الثاني من المجلد الثاني من المجلة العلمية للجامعة المفتوحة – بنغازي، وبذلك أكملت المجلة عامها الثاني ودخلت المجلة عامها الثالث وبهذه المناسبة يطيب لي أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى كل الباحثين والمتخصصين والمهتمين في كافة المجالات العلمية الذين أسهموا في استمرار صدور المجلة سواء بمساهماتهم العلمية أو باقتراحاتهم، وأثمن عاليا جهود زملائي أعضاء هيئة التحرير في إخراج هذا العدد ونشره على موقع المجلة الالكتروني. تضمن هذا العدد مجموعة من البحوث العلمية المميزة في مجالات المحاسبة والادارة والدراسات الإسلامية والهندسة والطب، وطرحت هذه البحوث العديد من المشكلات البحثية وتوصلت إلى الكثير من النتائج المهمة واقترحت توصيات عديدة لمعالجتها. وفي الختام نؤكد على دعوة جميع المتخصصين والمهتمين للإسهام ببحوثهم ودراساتهم بما يضمن استمرار صدور المجلة وتحقيق رسالتها، وتواصل إسهامها في ترسيخ البناء المعرفي والعلمي وتوطينه في بلادنا الحبيبة.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير مجلة الجامعة المفتوحة بنغازي

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

مدى توفر مكونات إطار COSO في نظام الرقابة الداخلية لصندوق الضمان الاجتماعي في ليبيا

فتحي موسى سالم -عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد / جامعة بنغازي

منصور محمد العشيبي -عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد / جامعة بنغازي

صالح ابوبكر الجازوي -عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد / جامعة بنغازي

الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى توفر مكونات إطار COSO في نظام الرقابة الداخلية لصندوق الضمان الاجتماعي الليبي، حيث تم الاعتماد على استمارة الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثّل مجتمع الدراسة في المحاسبين والمراجعين الداخليين بالإدارة العامة وفروع مؤسسة صندوق الضمان الاجتماعي الليبي، بينما اقتصرت عينة الدراسة على العاملين من الفئات المذكورة سلفاً بمدينة بنغازي، هذا وقد بلغ عدد الاستمارات الموزعة (102) استمارة استرجع منها (82) استمارة صالحة للتحليل. وتوصلت الدراسة إلى عدم توفر مكونات إطار COSO للرقابة الداخلية في صندوق الضمان الاجتماعي الليبي وذلك فيما يتعلق بالمكونات الأربعة (الأنشطة الرقابية، البيئة الرقابية، المعلومات والاتصالات، المراقبة) في حين توصلت إلى توفر مكوّن تقييم المخاطر بنظام الرقابة الداخلية، وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد تطبيق اطار COSO للرقابة الداخلية نظراً لكونه احد الأطر الحديثة الرامية إلى الرفع من جودة أداء نظم الرقابة الداخلية بمختلف المؤسسات.
الكلمات المفتاحية: نظام الرقابة الداخلية، إطارCOSO، صندوق الضمان الاجتماعي الليبي.

دور السنة في إثبات الخطاب العقدي السني دارسة وصفية استقرائية تاريخية

أحمد عبدالله الصادي - عضو هيئة التدريس بكلية الآداب / جامعة اجدابيا

الملخص :

هذا البحث يتحدث عن أهمية السنة النبوية في الخطاب الديني، حيث يعرض خطاب النبي صلى الله عليه وسلم عقديا، للمخالفين له من المشركين والكافرين، وأصحاب الأديان المخالفة، وكذلك نهج الصحابة من بعده في هذا الخطاب، كما يؤكد علي أهمية دور العقيد في المجتمعات وارتباطها بالسنة النبوية ارتباطا وثيقا، بل إن العقيدة الاسلامية الجزء الأكبر من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث مكث ثلاثة عشرة سنة يدعوا إلى العقيدة الصحيحة ، والمنهج القويم، فنجد أن الباحث يسلط الضوء على أهمية الخطاب العقدي السني، وأنه بالرفق وبالتي هي احسن للتي هي أقوم، وأن الداعي إلى الله سبحانه وجب عليه أن يتحلى بمثل من سبقه من الصحابة والتابعين، كما يذكر الباحث خصائص الخطاب الديني وأهدافه، وأهميته، وعرض لبعض نماذجه في عصر الصحابة رضوان الله عليهم، كما أنه يعرف العقيدة والسنة وعلاقتهما ببعض.
كلمات مفتاحية: السنة النبوية، الخطاب العقدي السني.

أنماط إدارة الصراع التنظيمي واثرها على إدارة الأزمات من وجهة نظر مديري الإدارات الوسطى بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في مدينة بنغازي.

بشير محمد العبار - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

خالد خليل الطيرة - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أنماط إدارة الصراع التنظيمي: ( نمط القوة والسيطرة ، نمط التسوية ، نمط التنازل ، نمط التعاون) على أدارة الأزمات من وجهة نظر مديري الإدارات الوسطى بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث في مدينة بنغازي، ولتحقيق هدف الدراسة ، فقد أتبع الباحثان منهج دراسة الحالة ، واستخدما أستماره الاستبيان كأداة رئيسية في تجميع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري الإدارات الوسطى البالغ قوامة (58) مديراً ، قام الباحثان بدراسته بالكامل باستخدام أسلوب المسح الشامل، ولتحليل بيانات الدراسة تم الاستعانة بالحاسب الآلي واستخدام برنامج إحصائي من خدمة البرمجيات الواردة في (SPSS) ، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: إن مستوى ممارسة أنماط إدارة الصراع التنظيمي مجتمعة قد جاء بمستوى متوسط ، وأن درجة إدارة الأزمات قد كانت متوسطة، ووجود اثر موجب ذو دلاله إحصائية لأنماط إدارة الصراع التنظيمي مجتمعة على إدارة الأزمات ، وكذلك وجود اثر قوي موجب ذو دلالة إحصائية لكلا من( نمط القوة والسيطرة ، و نمط التعاون) على أدارة الأزمات ، ووجود اثر موجب ضعيف لكلا من ( نمط التسوية ، و نمط التنازل) على أدارة الأزمات، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل اتباعها لتعزيز اثر أنماط إدارة الصراع التنظيمي في إدارة الأزمات بمستشفى الجلاء بمدينة بنغازي.
الكلمات المفتاحية : أنماط إدارة الصراع التنظيمي– إدارة الأزمات – مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث.

واقع إدارة الأزمات بالمصارف التجارية العاملة بمدينة بنغازي دراسة ميدانية على مديري الإدارات العليا والوسطى بالإدارات الرئيسية بالمصارف التجارية العامة العاملة بمدينة بنغازي

د. السنوسي سليمان بوخريص عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

د.أوريدة سليمان بوخريص - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الأزمات بالمصارف التجارية العاملة بمدينة بنغازي، دراسة ميدانية على مديري الإدارة العليا والوسطى بالإدارات الرئيسية بالمصارف التجارية العاملة بمدينة بنغازي، والبالغ عددهم (70) مديراً، ايضاً هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه المصارف في إدارة الأزمات، وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الشامل، واعتمدت على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وبرنامج التحليل الاحصائي (SPSS) لتحليل البيانات، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الدرجة الكلية لإدارة الأزمات كانت مرتفعة وذلك بمتوسط حسابي (4.07) وانحراف معياري قيمته (0.451)، حيث جاءت مرحلة التعلم بالمرتبة الأولى وذلك بمتوسط حسابي (4.48) تلاها مرحلة إشارات الإنذار المبكر، يليها مرحلة الاستعداد والوقاية، ويليها مرحلة استعادة النشاط ، وفي المرتبة الأخيرة مرحلة احتواء الأضرار بمتوسط حسابي (3.73)، ايضاً بينت نتائج الدراسة وجود معوقات تواجه إدارة الأزمات أهمها وجود نزعة نحو مركزية اتخاذ القرارات وكذلك الصلاحيات الممنوحة إلى الجهات المعنية للتعامل مع الأزمات غير كافية.
كلمات مفتاحية: واقع إدارة الأزمات، المصارف التجارية بمدينة بنغازي.

الإدارة الإلكترونية وعلاقتها بالأداء الوظيفي "دراسة ميدانية على موظفي الفروع الرئيسة بالمصارف التجارية العامة بمدينة بنغازي"

مصطفى عادل محمد الحاسي عضو هيئة التدريس متعاون بكلية الاقتصاد/ جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الإدارة الإلكترونية بأبعادها (المتطلبات الإدارية، المتطلبات البشرية، المتطلبات التقنية، المتطلبات الأمنية، المتطلبات المالية) وبين الأداء الوظيفي من وجهة نظر موظفي الفروع الرئيسة للمصارف التجارية العامة في مدينة بنغازي، وتكّون مجتمع الدراسة من جميع موظفي المصارف قيد الدراسة البالغ عددهم (241) موظف، غير أنه لم يتم تجميع سوى (211) استمارة استبانه فقط، ما يعادل (88%) من مُجتمع الدراسة، وأظهرت الدراسة مجموعة من النتائج أهمها أن درجة تطبيق الإدارة الإلكترونية لدى الموظفين بالفروع الرئيسة للمصارف العامة في مدينة بنغازي كان متوسطًا، وهناك علاقة ارتباط طردية ذات دلالة معنوية عالية بين الإدارة الإلكترونية والأداء الوظيفي لموظفي الفروع الرئيسة للمصارف العامة في مدينة بنغازي.
الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية ، الأداء الوظيفي.

العلوم التطبيقية Applied

Modeling and Optimization of Wax Deposition Based on Response Surface Methodology and Simulation Using Aspen HYSYS

Mohammed S. Ghitas - Faculty of Engineering Omar El-Mokhtar University

Sulayman Ameitiq - Faculty of Engineering University of Benghazi

Omar M. Elmabrouk - Faculty of Engineering University of Benghazi

Galal Sanussi - Faculty of Engineering Omar El-Mokhtar University

Abstract

This work aims to study the effect wax deposition process parameters during crude oil transportation process. Mathematical model and optimization parameters of the wax deposition are introduced. Aspen HYSYS software were utilized to simulate the experiments and to calculate the wax deposition for each designed experiment. The wax deposition values were carried out according to the central composite experimental design (CCD) as a response using Minitab 16 software and used to design the experiments. The conformity of the obtained mathematical model was carried out by means of calculating the Mean square error. This error was 0.00002 which showed a good consistency of the obtained mathematical model. The optimal wax deposition conditions were determined, temperature (54°C), pressure (20 bar), molar flow (975 kg. mole/h), and the time is for 1week. Accordingly, the minimum wax deposition is 12.3 mm.

Keywords: Wax deposition, Modeling, Prediction, Response surface methodology.

Evaluation of Noise Levels inside a Local Manufacturing System in Benghazi City

Salah A. Elsheikhi - Faculty of Engineering, University of Benghazi/ Libya

Galal H. Senussi - Faculty of Engineering, Omar Al-Mokhtar University, El-Baida/ Libya

Khaled A. Eldressi - Faculty of Engineering, University of Benghazi/ Libya

Abstract

Noise is that annoying and harmful sound that a person cannot hear and cannot tolerate, it is a rough, and irregular sound as it is high-frequency sound and leads to the vibration of the eardrum strongly. In this study, the noise level inside of the Al-Harabi Sweets factory in Benghazi was evaluated, and this was done by measuring the noise level of the machines in the factory (which are the vacuum, the mixer, and the twister) during the morning, and afternoon periods at two positions of each machine, and the results were analyzed by using of a T-test. Analysis of the results showed that all noise levels in this study are below 90 dB, which means that the noise levels do not affect hearing strength based on OSHA standards. The results also showed that there were some significant differences in the average values of noise levels between morning and afternoon periods for each machine in both positions. Some important points were concluded from the results and recommendations were made for any related work to be undertaken in the future.

Keywords: Noise levels, the vacuum, the mixer, the twister, and T-test hypothetical analysis.

Case Report with Literature Review Osteopetrosis Complicated by Osteomyelitis of the Maxilla: A Rare Finding from a Radiologist Point of View

Hajer Alfadeel Faculty of Medicine, Omer Almukhtar University, Elbeida, Libya.

Abstract

Osteopetrosis is a rare inherited skeletal disorder, characterized by osteoclast dysfunction, impaired bone resorption, and poor bone remodeling. This result in the formation of compact and fragile bones, which appear very radiopaque on radiographic examination. The increased brittleness of bones manifests as recurrent pathologic fractures, while the decreased blood supply to bones due to reduction of marrow spaces causes increased vulnerability for infections. When secondary infection occurs in the facial bones, it commonly affects the mandible; this case report discusses the rare occurrence of maxillary osteomyelitis in a patient with osteopetrosis. To the best of my knowledge, this is the first reported adult case in the region.

Keywords: Osteopetrosis. Osteomyelitis. Maxilla. Radiological findings.