المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

المجلد الرابع العدد الاول - يناير 2023م

كلمة رئيس التحرير :

القراء الأفاضل
بصدور هذا العدد تختتم المجلة عامها الثالث، ويتواكب هذا الصدور مع عام يمضي وعام جديد يأتي، نأمل أن يهلّ علينا وعلى كافة شعوب الأرض بالسلام والخير والنماء لقد كان غاية هذه المطبوعة منذ ميلادها هو دعم الفكر المستنير والفعل الطموح، وفتح صفحاتها لمن يخصونها ببحوثهم القيمة ودراساتهم الجادة، لذا نتوجه بكل إخلاص لكافة الباحثين والمهتمين بأن ميزاننا الدقيق هو ما تتضمنه هذه البحوث والدراسات من إسهامات رصينة في كافة حقول العلم والمعرفة، وهذا ما يحكم اختيارنا للموضوعات المقبولة للنشر، مع إيماننا التام بأن تجارب الأمم وإنجازاتها يخلّدها التاريخ طالما هناك عقول تبدع وسواعد تصنع.
القراء الأعزاء
كما عودناكم يحفل هذا العدد بباقة متنوعة من البحوث والدراسات في مجالات الإدارة والمحاسبة والآداب والهندسة والطب والعلوم مع تطبيقات على البيئة المحلية والوطنية. وفي الختام لا يفوتنا أن نتوجّه إلى جميع متابعينا بأن لا يبخلوا علينا بملاحظاتهم القيمة التي تساعدنا كثيرًا في تجويد المجلة وتطويرها.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي.

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

دور الحديث في التفسير

أحمد عبدالله الصادي - كلية الاداب - جامعة اجدابيا

منصور شعث المالكي - كلية الاداب - جامعة بنغازي

الملخص :

الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحقّ وبيّن له من معالم العلم وشعائر الشرائع ومشاعر الملك كلّ ما جلّ ودقّ، ونزل عليه كتابًا مُعجزًا أفحم مصاقع الخطباء من العرب العرباء وخطابًا مُفحمًا أعجز بواقع البلغاء من عصابة الأدباء، بأظهر بيانات وأبهر حجج قرآنًا عربيًا غير ذي عوج، آمر فيه وزجر، وبشّر وأنذر، وذكر المواعظ لتذكر، وقصّ عن أيام الأمم الخالية ليعتبر، وضرب فيه ضروب الأمثال ليتدبر، ودلّ على آيات التوحيد ليتفكّر، أنزله بحسب المصالح والحكم منجماً. فقد أكرم الله هذه الأمة بالقرآن الكريم فكانت خير أمّة أخرجت للناس، عندما جعلته منهاجًا لها ودستورًا في حياتها، ولقد تحقّق لهذه الأمّة من الخير والنصر، عندما تمسّكت بتعاليمه مالم تكن تحلم به أبدًا. إنّ أعظم العلوم مقدارًا، وأرفعها شرفًا ومنارًا، وأعلاها على الإطلاق وأولاها تفضيلًا بالاستحقاق، وأساس قواعد الشرائع والعلوم، ومقياس ضوابط المنطوق والمفهوم، ورأس الملك الإسلامية وأسها، واصل النحل الإيمانية واستقصها، وأعزّ ما يرغب فيه ويعرج عليه، وأهم ما تناخ مطايا الطلب لديه، هو علم التفسير لكلام العزيز القدير، لكونه أوثق العلوم بنيانًا، وأصدقها قيلًا وأحسنها تبيانًا، وأكرمها نتاجًا، وأنورها سراجًا، وأصحّها حجةً ودليلًا وأوضحها محجّة وسبيلًا، وقد حاموا جميعًا حول طلابه وراموا طريقًا إلى جنابه، والتمسوا مصباحًا على قبابه، ومفتاحًا إلى فتح بابه.

العدالة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي دراسة ميدانية على العاملين بالشركة الليبية للموانئ – فرع ميناء بنغازي البحري

حســين فرج حســين رضــــوان - باحث في علم الإدارة بالشركة الليبية للموانئ

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين العدالة التنظيمية وأبعادها (التوزيعية، الإجرائية، التعاملات، التقييمية)، والرضا الوظيفي وأبعاده (ظروف العمل، العلاقة مع الرؤساء، العلاقة مع الزملاء، أنظمة الترقيات، المُرتب والحوافز)، لدى العاملين في الشركة الليبية للموانئ (فرع ميناء بنغازي البحري)، ولإجراء هذه الدراسة أُستُخدِم المنهجُ الوصفي، ولتحقيق اهدافها تم تطوير استمارة الاستبانة استناداً على الدراسات السابقة، وتكون مُجتمع الدراسة من جميع العاملين بالشركة الليبية للموانئ (فرع بنغازي) خلال عام (2019) وبلغ عددهم (1411) فرداً، موزعين على جميع الأقسام والمكاتب والوحدات بالشركة، وتم اتباع أُسلوب العينة العشوائية البسيطة وكان حجم العينة المُناسب (302) فرداً، ولقد خَلُصت الدراسة إلى أن درجة العدالة التنظيمية لدى العاملين بالشركة الليبية للموانئ متوسطة، كما تبين أن مُستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين بالشركة الليبية للموانئ (فرع ميناء بنغازي البحري) مُتوسط، بالإضافة إلى وجود علاقة طردية (موجبة) ذات دلالة معنوية عالية بين العدالة التنظيمية والرضا الوظيفي لدى العاملين بالشركة الليبية للموانئ (فرع ميناء بنغازي البحري)، و وأوصت الدراسة بجُملة من التوصيات، أبرزها: الاهتمام إحساس العاملين بالشركة الليبية للموانئ (فرع بنغازي) بالعدالة التنظيمية، والتأكيد على ضرورة الحياد والنزاهة في كافة الإجراءات والقرارات الإدارية للارتقاء بترسيخ مفاهيم العدالة التنظيمية، و إتباع إجراءات واضحة ومُحددة لتقييم الاداء والابتعاد عن المُحاباة والمُجاملات في عملية التقييم.

تأثير كفاءة مراجعي ديوان المحاسبة على الحد من الفساد في الاعتمادات المستندية بالمصارف التجارية ( دراسة حالة)

أنس عبدالقادر عامر - كلية الاقتصاد جامعة بنغازي

محمد عبدالحميد المصري - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة اجدابيا

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة بيان تأثير كفاءة مراجعي ديوان المحاسبة على الفساد في الاعتمادات المستندية، .ولتحقيق هدف الدراسة اتبع البُحاث المنهج الوصفي لوصف تأثير كفاءة مراجعي ديوان المحاسبة على الحد من الفساد في الاعتمادات المستندية بالمصارف التجارية ، أما من حيث الإجراءات فإن الدراسة اعتمدت المنهج الاستنباطي بهدف بناء إطار نظري من خلال مراجعة أدبيات الدراسة من أبحاث ومقالات, ودراسة المتغيرات في ضوء البيئة في ليبيا، و لإجراء الجانب العملي تم تجميع البيانات من خلال استمارة استبيان وزعت على مجتمع الدراسة ( مراجعي ديوان المحاسبة في الإدارة العامة طرابلس – الإدارة العامة لتقييم أداء المصارف) وتم تحليل البيانات بالأساليب الإحصائية الملائمة ( SPSS ) ، ومقارنة النتائج العملية مع الاستنتاجات النظرية, وتعميم النتائج عليها (الجانب الاستقرائي )، وقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير في كفاءة مراجعي ديوان المحاسبة على الحد من الفساد في الاعتمادات المستندية بالمصارف التجارية الليبية، وقد أوصت الدراسة على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الحازمة ضد كل المخالفين للقوانين والتشريعات النافذة لضمان الالتزام بها واستمرار الإدارة العليا للديوان بتقديم الدعم لمراجعي الديوان وأن تستمر بطلب التقارير الرقابية مدعمة بآراء ومقترحات لتحسين وتصويب الأوضاع وتقوم أيضا بمناقشة نتائج تقييم أداء المصارف التجارية الليبية من ناحية الاعتمادات المستندية بشكل خاص للحفاظ على المال العام الليبي وعدم إهدار الموارد واستنزاف الاقتصاد الوطني.

العلوم التطبيقية Applied

ANDERSON-HYNSE DISMEMBERED PYELOPLASTY IN THE MANAGEMENT OF URETERO-PELVIC JUNCTION OBSTRUCTION [EFFICIENCY AND POPULARITY]

HOSSAM .H. BAKKAR Faculty of Medicine University of Benghazi, Libya

ABDULRAOF ELKWAFI Faculty of Medicine University of Benghazi, Libya

ALI .A. ELOBIDI Faculty of Medicine University of Benghazi, Libya

Abstract

Objective: to evaluate the efficiency, popularity and safety of Anderson-Hynse dismembered pyeloplasty in the management of UPJO, also to collect and analyze certain important data and criteria such as: side of UPJ obstruction, sex, age at presentation, diagnostic measure, operative finding, variety of surgical intervention and hospital stay. Patients and methods: A retrospective and prospective study in urology center of Benghazi from January 2010 to December 2018 consists of 71 cases. Results: The study established that 64 patients (90 % of the cases) underwent surgical management of whom; 62 patients [87.3%] underwent pyeloplasty of whom; 60 patients underwent Anderson Hynse dismembered pyeloplasty 96.7% (out of the 62 patients whom underwent pyeloplasty). Males are more often affected than females, in this study; the right side is more often affected than the left side. Most of cases came at late age (11—30).The study also established that more than 85 % of the cases were symptomatic at presentation.

BULK CHLORINATION DECAY MODELING FOR BENGHAZI WATER DISTRIBUTION SYSTEM

Abdelwahab M Bubtiena Faculty of Engineering, University of Ajdabiya

Abstract

Quality of water is often measured by the residual amount of chlorine in a distribution system. Therefore, it is necessary to define the decay process of the disinfectant agent to come up with initial dose of chlorine. The big challenge facing the most of water utilities is how to maintain concentration of chlorine within recommended range (0.2 – 0.5 mg/l) in whole system and all time. Therefore, determining a required initial concentration of chlorine that should be given to a system to maintain chlorine concentration within allowable limits throughout whole system is not an easy task. This paper aimed to determine the initial concentration of chlorine that must be pumped into the Benghazi water network in order to maintain its quality. To achieve this goal, a hydraulic model of the network was constructed using the EPANT simulator. Where all elements of the network were represented, including the age of the pipes. Accordingly the optimal initial concentration of chlorine was determined (4 mg/l), which gives residual values of chlorine close to the values obtained from the laboratory, and by plotting the logarithm of these values with the logarithm of the optimal initial concentration, the decay rate was found equal to -0.055 1/day.

ASSESSMENT OF SINGLE ZONE BUILDING ENVELOPE USING TRANSIENT SYSTEM SIMULATION TOOL (TRNSYS)

Azeldin El-sawi Faculty of Engineering University of Benghazi, Libya

Abstract

The aim of present study is to investigate the thermal performance of a residential building equipped with a ventilation cooling system during the summer season using the TRNSYS simulation tool. New scenario to reduce the thermal resistance of the building envelope using thermal insulation and double glazed windows was proposed. The archived weather data of Benghazi city where the simulated building is located was entered to the simulation tool. The daily ambient air-temperature variations are recorded based on hourly changes. The simulation is carried out to hourly calculate the indoor air-temperature in the building model zones. It was found that the proposed building envelope contributes to saving energy by reducing the variations of indoor air-temperature close to 1.5°C and 2.5°C based on average and peak-to-peak difference, respectively.

عزل وتعريف الأنواع البكتيرية الملوثة للخبز المباع في أفران الخبيز ومحلات بيع المواد الغذائية في مدينة إجدابيا

رمضان محمد عبد الرحمن بوحنتيشة - كلية التربية جامعة عمر المختار

الملخص :

تم إجراء اختبارات معملية لعزل وتعريف الأنواع البكتيرية التي تلوث الخبز في بعض مخابز ومحلات بيع المواد الغذائية بمدينة إجدابيا الليبية، فقُسمت المدينة إلى أربع مناطق اشتملت كلً منها على خمسة أحياء، وأفضت النتائج إلى (29) نوع من البكتيري، تم تعريفها بمعمل تحليل مستشفى الكويفية التعليمي للأمراض الصدرية والجراحة بنغازي، منها الممرض للإنسان والحيوان وللنبات وكان التفوق للبكتيريا المتعايشة (الفلورا الطبيعية). أثبتت التحليل الإحصائي أن بكتيريا Bacillus brevis هي الأكثر إنتشاراً فالمدينة، وأن المحلات كانت أكثر تلوثاً من المخابز، في حين كانت نسب التلوث متقاربة بين المناطق، كما آبانت النتائج أن البكتيريا الموجبة سادت على السالبة. أوصت الدراسة بالاهتمام بالبنية التحتية ومراقبة الأماكن التي تقطن فيها العمالة الوافدة حيث قلت النظافة والعشوائية. التركيز على النظافة الشخصية للعاملين بالمجال. منع وضع الخبز في أكياس بلاستيكية، القيام بدراسات مشابهة للكشف على باقي الأنواع الميكروبية الملوثة للخبز.