المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

المجلد الثالث العدد الثاني - يونيو 2022م

كلمة رئيس التحرير :

السادة القراء الأفاضل
بصدور هذا العدد تكون المجلة العلمية للجامعة المفتوحة قد أكملت عامها الثالث. ثلاثة سنوات من الجهد والعمل المستمر مع قلة الامكانات المتاحة. ستة أعداد صدرت من المجلة احتوت على العديد من الابحاث والدراسات التطبيقية والنظرية في مجالات العلوم الانسانية والتطبيقية. وبهذه المناسبة يطيب لي أن أتقدم بالشكر الى زملائي أعضاء هيئة التحرير، والشكر موصول الى كل الباحثين الذين نشروا أبحاثهم على صفحات المجلة. القراء الأعزاء في هذا العدد نضع بين أيديكم موضوعات نظرية وتطبيقية متنوعة في المجالات الاقتصادية والمالية والهندسية وتقنية المعلومات، نأمل منكم الاطلاع عليها وتزويدنا بملاحظاتكم وأرائكم القيمة التي تعيننا على تطوير المجلة والمضي بها قدمًا، كما ندعو أصحاب الأقلام الواعدة من الباحثين والأكاديميين لتزويدنا بالبحوث والدراسات الرصينة المتعلقة بالقضايا الوطنية والإقليمية بما يساعد على تسليط الضوء عليها واستنباط الحلول الناجعة لها، وهو من أبرز الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها. وفي الختام نسأل الله جلّ شأنه أن يحفظ بلادنا وأهلها من كل مكروه، وعلى الله قصد السبيل.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي.

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

درجة توافر جودة الحياة الوظيفية من خلال أبعادها من وجهة نظر الموظفين (دراسة حالة على صندوق الضمان الاجتماعي - بنغازي)

حسين علي محمد - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

عبدالسلام محمد عبد الله - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

حسن علي حمد - كلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة توافر جودة الحياة الوظيفية من خلال أبعادها (خصائص الوظيفة، الأجور والحوافز، أسلوب الإشراف، النمو والترقية، المشاركة بالقرارات، مكان العمل) من وجهة نظر الموظفين بصندوق الضمان الاجتماعي ببنغازي، وكذلك تحديد العلاقة الارتباطية بين هذه الأبعاد وجودة الحياة الوظيفية، ولتحقيق ذلك صُمِّمت استبانة كأداة للدارسة، وتم توزيعها على أفراد العينة والبالغ عددهم (155) موظفاً من مكتب الخدمات الضمانية سيدي حسين والبركة بمكتب غرب بنغازي باعتباره أكبر مكاتب الخدمات الضمانية بصندوق الضمان الاجتماعي بنغازي، وتم استرجاع (120) استبانة صالحة للتحليل الإحصائي، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن درجة توافر جودة الحياة الوظيفية من خلال أبعادها (خصائص الوظيفة، الأجور والحوافز، أسلوب الإشراف، النمو والترقية، المشاركة بالقرارات، مكان العمل) جاءت بدرجة توافر كبيرة من وجهة نظر الموظفين بالصندوق، وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين هذه الأبعاد وجودة الحياة الوظيفية بالصندوق، وأوصت هذه الدراسة بعدة توصيات أهمها زيادة الاهتمام بجودة الحياة الوظيفية بالصندوق من خلال تعزيز ودعم أبعادها المختلفة، وكذلك استمرار تدريب وتطوير القيادات الإدارية بالصندوق على ترسيخ وتطبيق هذا المفهوم.

العوامل المؤثرة في مدى مساهمة التحليل المالي في ترشيد القرار الائتماني دراسة ميدانية على المصارف الليبية العاملة في مدينة بنغازي

جمعه محمد الفاخري - كلية الإقتصاد جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة التحليل المالي في اتخاذ قرار منح الائتمان والعوامل المؤثرة يالمصارف الليبية العاملة في مدينة بنغازي ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي واستخدام الاستبيان لجمع البيانات من عينة الدراسة و بتحليل بيانات المجمعه توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن هناك درجة ضعيفة من مساهمة على التحليل المالي في اتخاذ القرار الائتماني في المصارف الليبية, كذلك وجود علاقة معنوية إحصائيا بين الموثوقية في القوائم المالية ودرجة مساهمة على التحليل المالي عند اتخاذ قرار منح الائتمان حيث تزداد درجة مساهمة على التحليل المالي كلما كانت المعلومات المالية مدققة ومرفقة بتقرير مراجع الخارجي وتزداد درجة مساهمة على التحليل المالي كلما زادت عدد سنوات المعلومات المالية التي يطلبها المحلل المالي لحسابات الشركة طالبة الائتمان. كما توصلت الدراسة الى أنه لا توجد علاقة بين تخصص محللي الائتمان ودرجة اعتمادهم على التحليل المالي. وبناء عليه فقد اوصت الدراسة بضرورة زيادة الاهتمام بالتحليل المالي من خلال زيادة قدرة موظفي الائتمان الحاليين عبر التدريب والتأهيل المستمر ، وضرورة قيام المصارف بإلزام العميل طالب الائتمان بتقديم معلومات مالية موثوق فيها مدققة ومرفقة بتقرير المراجع الخارجي.

أثر أخلاقيات العمل على الأداء الوظيفي لدى العاملين بجامعة بنغازي

علي انبيوه صالح انبيوه باحث في العلوم الادارية بوزارة الداخلية

الملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أخلاقيات العمل على مستوى الأداء الوظيفي لدى العاملين في الإدارة العامة بجامعة بنغازي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، في حين تكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الإدارة العامة بجامعة بنغازي، والبالغ عددهم (2069) عاملاً، بعينة عشوائية طبقية بلغت (326) عاملاً، واعتمّدت استمارة الاستبانة لجمع البيانات الأولية للدراسة، ولتحليل بيانات الدراسة تمّ الاستعانة بالحاسب الآلي باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج أبرزها: أن مستوى اخلاقيات العمل لدى العاملين في الإدارة العامة بجامعة بنغازي جاء بدرجة ممارسة مرتفعة، كما بينت الدراسة أن مستوى الأداء الوظيفي جاء مرتفعاً، وخلصت الدراسة إلى أن هناك أثراً ذى دلالة إحصائية لأخلاقيات العمل على الأداء ‏الوظيفي لدى العاملين بالإدارة العامة بجامعة بنغازي. وأخيراً قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يؤمل إتباعها لتعزيز مستوى أخلاقيات العمل وتعضيد الأداء الوظيفي للعاملين بالإدارة العامة بجامعة بنغازي.

العلوم التطبيقية Applied

Covid-19 Forecasting by Using Some Supervised Machine Learning Techniques

Salema Younus - College of Electrical and Electronics Technology (CEET), Benghazi

Omar M. Sallabi - University of Benghazi

Tarig El-Shheibia - University of Benghazi

Abstract

COVID-19 is such a dangerous virus that the World Health Organization (WHO) has declared it a pandemic. Many countries have taken policies to control the virus spread to overcome this global epidemic due to its rapid transmission from one person to another. As the number of individuals displaying symptoms has risen worldwide, the Covid-19 virus has proven challenging to detect and treat at an early stage, which has become a major challenge. This study use supervised machine learning techniques, Decision Tree (DT), and Support Vector Machine (SVM) to construct an algorithm. The algorithm was trained and tested on the Mexican government website dataset. The results show a score of 64% for DT and 65% for SVM.

Alfve’n Waves in Ideal MHD Plasma

A. S. Alhasi Department of Physics, Faculty of Science, University of Benghazi/Libya

A. S. Elmabrok Department of Mathematics, Faculty of Science, University of Benghazi/Libya

Abstract

In MHD, the magnetic fields are frozen into the fluid and are elastic; displacing fluid elements causes magnetic restoring forces to act. This action appears as distorted magnetic field lines due to torsional and compressional Alfve’n waves. The eigenvectors are obtained giving the criteria for the Alfve’n wave’s applications.

Experimental study of the effect of cathode to anode area ratio on corrosion rate of carbon steel

Hisham A. Elfergani - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Ayad A. Abdalla - Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

Carbon steel is one of the most common materials used in engineering and industrial applications. The low corrosion resistance of carbon steel in certain environments, such as in marine environments, is one of the major drawback related to its use. The rate of corrosion of steel in salt solution depends on the salt concentration as well as cathode to anode area ratio. In this work, an experimental investigation was performed to study the effect of cathode to anode area ratio on corrosion rate of carbon steel at different concentration sodium chloride (NaCl wt%) solution. Nine Carbon steel samples of known metallurgical composition were used to perform the experiments. All carbon steel samples connected with different area of cupper samples (0.5:1, 1:1, and 2:1). Each couple of steel-copper samples was individually immersed in three groups of plastic vessels filled different chloride concentration solutions (1%, 3% and 5 %) (NaCl wt%). Experimental results showed that a corrosion rate is affected significantly by changing the cathode to anode area ration, where the corrosion rate increases with increasing cathode to anode area ratio. In the addition, the corrosion rate increases with increasing salt concentration up to 3% then it decreases afterward.

Application of Artificial Neural Network Technique for prediction of Injection Molding Process

Salah abdusalam High institute of agriculture technique - Elmarj

Fathi Elfazzani Faculty of Engineering, Libyan International Medical University

Abdel Aziz Badi Faculty of Engineering, Libyan International Medical University

Sulayman Ameitiq Faculty of Engineering University of Benghazi/ Libya

Abstract

This Present study has been made to predict the process parameter during forming of PVC (L-bow) fitting by injection molding machine using Artificial Neural Network (ANN). Four input process parameters of injection molding machine namely filling time, refill time (RFT), tonnage time (TT) and Ejector retraction time (ERT)) is chosen as variables to determine the process performance in terms of cycle time (CT). The ANN models presented excellent predictions, and the comparison between the predicted values and the experimental values was carried out based on the mean absolute percentage error. The ANN model gave a Mean Absolute Percentage Error (MAPE) of 1.4 % which confirms the accuracy of the model.