المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

المجلد الخامس العدد الاول - يناير 2024م

كلمة رئيس التحرير :

القراء لأفاضل
عانت ليبيا الحبيبة في الفترات الراهنة من سلسلة من الأحداث الأليمة والكوارث المريرة، لعل أعنفها ما حدث في شرق البلاد وفي مدينة درنة الزاهرة على وجه التحديد. هذه الفاجعة المؤلمة ربما كان بالإمكان تلافيها أو تقليل خسائرها لو توفرت وسائل إنذار مبكر، مبينة على بيانات ومعلومات صحيحة وإرادة وطنية صادقة، مدعومة ببحوث ودراسات جادة، تعين المسؤولين وصنّاع القرار على اتخاذ قرارات رشيدة تجاه ما يطرأ من أزمات ونكبات. ونحن من باب إحساسنا بمسؤولياتنا تجاه مجتمعنا، نتوجه من خلال هذا المنبر العلمي إلى من يهمه الأمر بضرورة توفير الدعم اللازم للمؤسسات المعنية بما يسمح بإجراء البحوث والدراسات الرصينة لمعالجة الأزمات ومواجهة الكوارث، بما يسهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمع، ويحفّز العمل الجاد والفكر الخلّاق لصنع مستقبل أفضل للأجيال القادمة. القراء الكرام بعيدًا عن الهموم والشجون، يسعدنا أن نشارككم فرحتنا بحصول مجلتكم الفتية في شهر أكتوبر الماضي على معامل التأثير العربي الصادر عن اتحاد الجامعات العربية بمعدل 1.43، وهو معدل مرتفع نسبيًا بالمقارنة مع سنوات صدورها. ومعامل التأثير هو مقياس لأهمية المجلات العلمية المحكّمة، ويعكس مدى إشارة البحوث الجديدة إلى البحوث المنشورة سابقًا والاستشهاد بها، وبذلك تكون المجلة التي تملك معامل تأثير مرتفعًا مجلة مهمة يُعتدّ بها ويشار إلى بحوثها بصورة أعلى من تلك التي تملك معامل تأثير منخفضًا. القراء الأعزاء ونحن على أعتاب سنة ميلادية جديدة، يحدونا الأمل والتفاؤل أن تكون أفضل من السنة التي مضت، سائلين الله أن يعمّ الخير والسلام كافة المجتمعات العربية والإسلامية. وتعتبر بداية السنة الجديدة مناسبة تغتنم لتقييم الانجازات والمكتسبات ولوضع أهداف والسعي الى تحقيقها. وفي اعتقادنا أن المجلة تتقدم بخطوات واثقة، بفضل دعم ومساندة الأكاديميين الملتزمين والباحثين الواعدين، وكذلك بفضل دعم ومساندة الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة المفتوحة بنغازي. وكما عودناكم في الأعداد السابقة، ستجدون في هذا العدد باقة من الدراسات والبحوث الجادة لباحثين متميزين من جامعات ومؤسسات علمية محلية وعربية، تناقش وتعالج قضايا ومشكلات نظرية وتطبيقية في ميادين تربوية وقانونية واقتصادية وهندسية وطبية.وفي الختام، لا يفوتنا التذكير بأن صفحات المجلة مفتوحة أمام الإسهامات العلمية للباحثين من كافة ربوع وطننا الصغير ليبيا ووطننا العربي الكبير، كما نسعد كثيرًا بملاحظات متابعينا التي تساعدنا في تطوير المجلة وتجويدها، وأخيرًا نسأل الله أن يلهمنا التوفيق والسداد لما فيه خير البلاد والعباد.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي.

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

إشكالية ضرائب الأرباح التجارية والصناعية المتأخرة وآلية التغلب عليها

جهاد محمد السنباني - عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد جامعة إب - اليمن

الملخص :

يهدف البحث الى دراسة إشكالية ضرائب الأرباح التجارية والصناعية المتأخرة على الوحدات الاقتصادية للقطاع العام والقطاع المختلط وقطاع إدارة الأعمال دراسة تطبيقية في الجمهورية اليمنية، ذلك أن هناك جملة من الإشكاليات التي تتعلق بالمتأخرات الضريبية، حيث تحاول الدراسة استخلاص آلية مناسبة للتغلب لمعالجة إشكالية المتأخرات الضريبية المتراكمة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي، وخلصت إلى بعض النتائج من أهمها ضرورة أن تلجأ الإدارة الضريبية إلى توسيع قاعدة المكلفين من خلال الاتفاقات الضريبية والتصالح والتسوية أو من خلال تقديم حوافز وتسهيلات ضريبية لهم، فإمكانية تعرض الحصيلة الضريبية في صورة متأخرات لدى الأفراد والجهات قد تؤدي إلى طلب الاسقاط، أو إمكانية تقادم دين الضريبة، وبناءً على تلك النتائج توصلت الدراسة بعض التوصيات منها ضرورة تعزيز السياسات والمعلومات الكاملة عن المتأخرات الضريبية في ضريبة الأرباح التجارية والصناعية من خلال الاستفادة من خدمات الحاسب الآلي، والتوسع في انهاء المنازعات الضريبية صلحاً وتسوية.

أسواق الكربون العالمية ومدى استفادة مصر منها

خالد مصطفى العبادلة - عضو هيئة التدريس بكلية العلوم الإدارية والمالية – جامعة غزة قطاع غزة – فلسطين

الملخص :

تهدف هذه الدراسة إلى بيان أسواق الكربون العالمية ومدى استفادة مصر منها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الاستنباطي والاعتماد على أسلوب المقارنة، وذلك عبر تحليل البيانات والأرقام الخاصة بحجم أسواق الكربون وتأثيرها الاقتصادي، وتوصلت الدراسة إلى أن أسواق الكربون تُعتبر أحد آليات خفض الانبعاثات؛ لأنها من الطرق والسبل السريعة لمعالجة ظاهرة التغير المناخي في العالم، أن أسواق الكربون تعمل على تشجيع ودعم وتحسين كفاءة الطاقة النظيفة مع الغاء الدعم المقدم للطاقة غير النظيفة، أن أحد اهداف أسواق الكربون على المدى الطويل هو الانتقال إلى اقتصاد خالي من الكربون، وتوصي الدراسة إلى أن أسواق الكربون تُعتبر من الأسواق الواعدة، ويرجع ذلك لأنها أصبحت الأداة الرئيسية كسياسة عامة لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية في جميع أنحاء العالم، يجب على مصر اتخاذ التدابير والأساليب لمواجهة الاخطار المحتملة لظاهرة التغيرات المناخية على مختلف القطاعات، والتي يمكن توجيه ضريبة الكربون اليها باعتبارها الأكثر ضَرَراً.

تصحيــح العمـل الإجـرائي الباطـل

فرج سالم محمد الأوجلي - عضو هيئة التدريس بكلية القانون-جامعة بنغازي

الملخص :

يتناول هذا البحث موضوع تصحيح العمل الإجرائي الباطل بسبب عدم مراعاته للقواعد الإجرائية الشكلية والموضوعية التي يتطلبها القانون لصحته، فيصبح العمل الإجرائي الباطل صحيحاً بطرق تصحيح معينة نص عليه بعضها المشرع الليبي كغيره من المشرعين واستكمل بعضها الآخر الفقه والقضاء إجراءً صحيحاً ومنتجاً لآثاره وذلك من أجل الحد من الآثار السلبية للبطلان بإطالة أمد التقاضي، إلا أنه ثمة شروط يجب توافرها في العمل الإجرائي الباطل لإمكانية تصحيحه رغم ما شابه من عيب وإعتباره عملاً إجرائياً صحيحاً. وهو في ذلك يختلف عن إجراءات الحد من البطلان الأخرى التي تضفي أيضاً المشروعية عن العمل الإجرائي الباطل.

المسؤولية الادارية عن عمل المرفق الطبي العام

مرعي محمد الفلاح - عضو هيئة التدريس بكلية القانون بجامعة بنغازي

الملخص :

لقد أصبح النظام الإداري المنظم للإدارة العامة يتسع بشكل كبير مما ادى ذلك لتدخل الدولة في كافة أنشطتها و مرافقها ، لاسيما بعد ان انتقلت الدولة من الدولة الحارسة الى الدولة المتدخلة أوالمنتجه ، وانطلاقاً من أهمية دور الدولة فأن مبدأ المسؤولية يحتم خضوع الإدارة للمساءلة وفقاً لمبدأ المشروعية القانونية ، والأصل العام في المسؤولية الإدارية هو قيامها على الخطأ وذلك من الأمور المسلم بها والتي لا جدال فيها فقها وقضاءً ، لذلك يختلف انعقاد الأختصاص القضائي بأختلاف مرتكب الخطأ ، فينعقد الاختصاص للقضاء الإداري حالة وقوع المسؤولية على عائق المرفق العام من خلال الموظف العام بأعتبارة الشخص المسؤول عن وقوع الخطأ أوبصفتة الشخصية ، وتشمل المسؤولية الإدارية حيزاً كبيراً وهاماً عند التطبيق في مجال المرافق والأعمال الطبية ، ويعد موضوع المسؤولية الإدارية من ضمن الموضوعات ذات الأهمية لتعلقها بحياة الأفراد ، والمرافق الطبية على اختلاف اصنافها سواء كانت مستشفيات او مراكز طبية او وحدات صحية ملزمة بالعمل ليلاً ونهاراً لأستقبال الحالات المرضية في كل وقت وتعمل على اداء الجوانب الصحية وتمارس اعمالها المختلفة بالوسائل الصحية الحديثة المتطورة ، الامر الذي يمكن معة انطواء تلك الأنشطة على العديد من الأضرار والمخاطر مما يترتب على ذلك ارتكاب القائمين على العملية الطبية والتابعيين للمرفق العام أخطار أحياناً تكون جسيمة ، ونظراً لخطورة هذا الامر وتشعب علاقاته فيما يتعلق بالمسؤولية الإدارية عن الأخطاء الطبية فقد ادي ذلك الي صعوبة إثبات الخطأ علي أحد بعينه .

دور الاستقرار الوظيفي في تحفيز الأداء بالوظيفة العامة
"دراسة ميدانية على العاملين بمستشفى الزنتان العام"

عادل يونس علي الناكوع - عضو هيئة التدريس بكلية المحاسبة جامعة الزنتان

الملخص :

تناولت هذه الورقة مشكلة غاية في الاهمية وهي الاستقرار الوظيفي ودوره في تحفيز أداء العاملين في الوظائف العامة. تم تقسيم هذه الورقة الى جزء نظري وآخر عملي، حيث تم في الجزء النظري التعريف بالمشكلة وبيان أهداف وأهمية الدراسة، ووضع الفرضيات الخاصة بمشكلة الدراسة. وكذلك تم توضيح بعض المفاهيم ذات الصلة بموضوع الدراسة، مثل الإستقرار الوظيفي، الأداء، الوظيفة، العامل، المنظمة. أيضا تم التعرض لمحددات الاستقرار الوظيفي، مظاهره، عوامله، وأهميته، إضافة لبعض المواضيع الأخرى المتعلقة بالأداء الوظيفي والعلاقة بينه وبين الإستقرار الوظيفي. أما الجزء العملي فقد اشتمل على آلية جمع البيانات وطريقة إختيار مفردات العينة. حيث تم تصميم إستمارة إستبيان، وتم توزيعها على أفراد العينة المختارة من العاملين بمستشفى الزنتان العام. توصلت الدراسة الى العديد من النتائج أهمها انخفاض مستوى الإستقرار الوظيفي لدى العاملين، ووجود دور للإستقرار الوظيفي في تحفيز أداء العاملين بمستشفى الزنتان العام.

دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الأزمات بالمركز الوطني للتشخيص وعلاج السكري بالمنطقة الشرقية -بمدينة بنغازي

السنوسي سليمان بوخريص عضو هيئة التدريس بكلية الاقتصاد بجامعة بنغازي

نسرين حسن مفتاح - عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم الإدارية – كمبوت

الملخص :

تهدف الدراسة للتعرف على دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الأزمات لدي المديرين والعاملين بالمركز الوطني للتشخيص وعلاج السكري بالمنطقة الشرقية بمدينة بنغازي، حيث قام الباحثان بصياغة فرض رئيسي يتفرع منه ثلاثة فروض فرعية ومجموعة من التساؤلات لتغطي كافة جوانب الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من (مدراء الإدارة العليا- مدراء الإدارة الوسطى- العاملين) داخل المركز الوطني للتشخيص وعلاج السكري بالمنطقة الشرقية (بنغازي)، وتتكون عينة الدراسة بالمسح الشامل لمجتمع الدراسة والبالغ عددهم (126) مديراً وعاملاً، وجمعت البيانات الميدانية لهذه الدراسة عن طريق استمارة الاستبيان، وبعد توزيع (126) استمارة استبيان على مجتمع الدراسة تم استرجاع (100) استمارة صالحة للتحليل الاحصائي، ولتحليل بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها، استخدم برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، حيث تم استخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية، كما تم استخدام معامل الارتباط (بيرسون) لقياس العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي ومواجهة الأزمات للمديرين والعاملين بالمركز الوطني للسكري. وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن عناصر التخطيط الاستراتيجي الثلاثة المتمثلة في (أهداف المركز الوطني للسكري- رسالة المركز الوطني للسكري- رؤية المركز الوطني للسكري) ذات تأثير معنوي عند مواجهة الأزمات لدي المدراء والعاملين بالمركز الوطني للتشخيص وعلاج السكري بمدينة بنغازي، كما أظهرت نتائج الدراسة أن الإدارة العليا تقوم بتعميم الأهداف الموضوعة للعاملين داخل المركز الوطني للسكري محل الدراسة، وأيضاً أظهرت النتائج أن هناك اهتمام متوسط للإدارات بتوفير بيئة عمل مناسبة لمواكبة التطورات التكنولوجية للوصول للأهداف. وبناءً على النتائج جاءت التوصيات بنشر ورفع الوعي بأهمية تطبيق التخطيط الاستراتيجي لدي المدراء والعاملين بالمركز الوطني للسكري بمدينة بنغازي ، كذلك يجب إقامة دورات تدريبية للمديرين والعاملين بجميع المستويات لمواكبة التطورات التكنولوجية التي تحدث في البيئة الخارجية ولأهميته عند تطبيق التخطيط الاستراتيجي.

العلوم التطبيقية Applied

Efficiency of Analysis of Residuals for Selecting Time Series Models (Simulation Study)

Suaad Ben-Farag Faculty of Science University of Benghazi, Benghazi-Libya

Mohammed M Mekaeil Faculty of Science, University of Benghazi, Benghazi-Libya

Abstract

Background: The vital part of selecting the best ARIMA model that describes the historical pattern in the data is directly related to whether modelling diagnostic checks are performed well. In diagnosis checking, if the model fits well, the fundamental assumptions of the model are satisfied; the residuals should be independent, homogeneous, and normally distributed. Only if the estimated model passes all diagnostic checks should it be used for predicting and interpreting the future. Methods: When evaluating the precision of fit for an ARIMA model, statistical tests of the residuals are frequently performed to assess the residual assumption of the fitted model. As a result, tests for independence, homogeneity, and normalcy should be undertaken during diagnostic assessments. The purpose of this study is to investigate the effectiveness of diagnostic checking in selecting an optimal ARIMA model from a set of candidate models. A simulation examination was carried out in particular to analyze the likelihood of the analysis of residuals picking up the real model using statistical tests. Conclusion: Our simulation findings showed that the parsimony model was chosen among the candidate models that met all of the diagnostic checks while taking into account the significance of the model's coefficients and the minimum value of the Bayesian information criterion BIC.

A STOCHASTIC APPROACH TO ANALYZE STUDENTS' PERFORMANCE IN HIGHER EDUCATION

Elmabrok H. Abdelrahim Faculty of Engineering University of Benghazi, Libya

Abstract

In today’s competitive society, the needs to evaluate the quality of the educational organizations outputs is vital whether it was governmental or private. Also, being able to evaluate students’ progress is useful for any educational system. It gives a better understanding of how students resonates and it can be used as support for important decisions and planning. In this article, an application of absorbing Markov chain in the analysis of students’ performance at one of the engineering faculty departments at Benghazi university. The study programme was modeled by a finite Markov chain with eight transient and two absorbing states. The probability transition matrix was constructed and the students’ progression towards the next stage of the study programme was estimated. The expected time that a student spends at a particular stage as well as the expected duration of the study is determined. From any particular stage, the estimated fraction of students which will be dismissed or graduate can be also obtained.

عزل وتشخيص بكتيريا Staphylococcus aureus من فئات عمرية مختلفة في مدينة مصراتة، ليبيا

الحسين علي العكروت - عضو هيئة التدريس بكلية التقنية الطبية مصراتة، ليبيا

الملخص :

تمت هذه الدراسة على 37 شخص كان منهم 30 شخص حاملى S. aureus حيث تم اخد مسحات من اليدين والأنف. استخدام الفحص المباشر وأوساط زراعية مختلفة وبعض الإختبارات البيوكيميائية للكشف عن البكتيريا، وذلك خلال شهر مايو 2022. تم الفحص داخل المركز الوطني لمكافحة الامراض بمدينة مصراتة. أشارت الدراسة الحالية لوجود بكتيريا Staphylococcus aureus في عشرون شخصاً. كما ان للفئات العمرية تأثير على حساسية البكتيريا للمضادات الحيوية المستخدمة. حيث لوحظ بأن الفئة العمرية 30-40 أكثر مقاومة تم تلتها الفئة العمرية 50-60 و40-50 وأخيرا الفئة العمرية 20-30 على التوالي. نستنتج وجود نوع من البكتيريا المقاوم للمضادات الحيوية.

Heat Transfer in Copper Using COMSOL Multiphysics

Khadeja Khalifa D Khalifa Faculty of Engineering Gulf of Sidra University - Libya

Abstract

This study aims to simulate the heat transfer process in copper. The software used is COMSOL. The simulation using COMSOL software took the least time. The simulation process displays the heat transfer model, including the temperature distribution from 275 to 316 K across the model, by solving the temperature equation 𝜌𝐶𝑝𝑢. Ṽ𝑇 + Ṽ. 𝑞 = 𝑄 + 𝑄𝑡𝑒𝑑 for conductive heat transfer in COMSOL. Between simulation and measurement, the design is optimized based on the calculations. The parameters used are assumed and not too far from the actual parameters. The length and width of the model were chosen and the corresponding temperature was determined. This test was performed on copper as a better conductor of heat compared to other metals. Copper is highly ductile, thin, and lightweight, making it easy to mold it into a variety of sizes and shapes.

Augmented and Virtual Reality (AR/VR) for Education and Training: An Overview

Khaled A. Eldressi, Faculty of Engineering University of Benghazi

Hafiz M. Alojaly College of Mechanical Engineering Technology, Benghazi, Libya

Walid Omar A. Salem College of Mechanical Engineering Technology, Benghazi, Libya

Abstract

Augmented and virtual reality (AR/VR) technologies are transforming the way education and training are delivered. AR/VR provides an immersive experience that engages students and allows them to interact with digital content in a way that feels real. The use of AR/VR in education and training offers a wide range of benefits, including enhanced learning experiences, visualization of complex ideas, interactive and engaging teaching, virtual field trips and simulations, gamification of learning, and improved accessibility for differently-abled students. AR/VR can also break down language and cultural barriers and promote collaborative learning, personalized and customized education. With the growing availability of AR/VR technologies and advancements in hardware and software, the use of AR/VR for education and training is likely to become increasingly widespread in the coming years.