المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي

Generic selectors
Exact matches only
Search in title
Search in content
Post Type Selectors

المجلد الخامس العدد الثاني- يونيو 2024م

كلمة رئيس التحرير :

القراء لأفاضل
تواجه الأمة العربية في هذه الأيام العديد من التحديات، والتي يجب التعامل معها بأسلوب علمي مخطط له بعناية، وزيادة الوعي بالمخاطر المحدقة بها. وفي هذا الصدد نعتقد جازمين أن المسؤولية في تجذير الوعي تقع بالدرجة الأولى على عاتق مؤسسات التعليم العالي باعتبارها من أبرز وسائل تكوين الكفاءات العلمية والفنية التي تشكل قاعدة البناء الفكري والعلمي للمجتمع، ويعتمد عليها في إجراء البحوث الرصينة التي تساعد في التخطيط للتنمية الشاملة بكافة أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. وللتخلص من الهيمنة المفروضة من قبل الدول العظمى ينبغي أن تتوجه شعوب المنطقة إلى تنمية وتطوير هذه المؤسسات وتوفير المناخ العلمي الملائم للعطاء والإبداع من خلال تمويل المشاريع البحثية وتحفيز نشر الإنتاج العلمي وتطبيقاته، وتنشيط دور الإعلام والثقافة بما يسهم في تسريع الانعتاق من قيود التبعية الاقتصادية والسياسية، وكذلك تعميق الإيمان والوعي الفردي والجماعي بأنه يوجد بين الشعوب العربية قواسم مشتركة تجمعهم أكثر بكثير مما تفرقهم. القراء الأعزاء كما عودناكم في الأعداد السابقة يضم العدد الحالي جملة من الدراسات والبحوث النظرية والميدانية في مجالات تربوية وقانونية واقتصادية ومالية وهندسية وطبية. وفي الختام لا يفوتنا أن نجدد دعوتنا المخلصة لكافة الباحثين والمبدعين على امتداد وطننا العربي الكبير المؤمنين بقضايانا العادلة أن يشاركوننا ببحوثهم ودراساتهم الرصينة التي تساعد في حل المشاكل والتحديات التي نواجهها سواء في البيئة المحلية أو العربية. كما يسعدنا ويبهجنا ورود ملاحظاتكم وآرائكم القيّمة التي تسهم في تطوير مجلتكم وتحسين أدائها، ونسأل المولى جلّ شأنه التوفيق والسداد والإخلاص في القصد والعمل لما فيه خير بلادنا وأمتنا العربية.

والله ولي التوفيق
أ.د. عبدالقادر انويجي البدري
رئيس تحرير المجلة العلمية للجامعة المفتوحة بنغازي.

بحوث العدد

العلوم الإنسانية Humanities

التوافق النفسي لدى عينة من المصابين بمرض السكر بمركز بنغازي لتشخيص وعلاج السكر

عائشة الشارف عبدالله عضو هيئة التدريس بكلية الاداب – جامعة بنغازي

الملخص :

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي وأبعاده والفروق العائدة ( النوع – الحالة الإجتماعية – مدة المرض – نوع المرض) في التوافق النفسي وأبعاده لدى عينة من مرضى السكري بمركز بنغازي لتشخيص وعلاج السكر بمدينة بنغازي، على عينة قوامها (80) من مرضى السكر (35) ذكور و(45) إناث بلغ متوسط أعمارهم مابين (16- 75) وتم أخذ العينة بالطريقة المتاحة. تم إتباع المنهج الوصفى المقارن. وتم إستخدام مقياس زينب محمود شقير(2003)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التوافق النفسي وأبعادة لدى العينة منخفض، وأنه لاتوجد فروق عائدة إلى ( النوع – الحالة الإجتماعية – مدة المرض – نوع المرض ). الكلمات المفتاحية : التوافق النفسي – مرض السكر

أثر نظم المعلومات الإدارية على أداء الموارد البشرية بشركة البريقة لتسويق النفط والغاز - بنغازي

اشرف عبد الحميد محمود حسين عضو هيئة تدريس بكلية العلوم التقنية - درنة

الملخص :

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر نظم المعلومات الإدارية على أداء الموارد البشرية في شركة البريقة لتسويق النفط بمدينة بنغازي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات؛ توصلت الدراسة إلى أن مستوي متغيري الدراسة نظم المعلومات الإدارية واداء الموارد البشرية بالشركة محل الدراسة جاءا بمستوى مرتفع. كشفت الدراسة وجود أثر لنظم المعلومات الإدارية على أداء الموارد البشرية بالشركة قيد الدراسة؛ قدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات لتعزيز نظم المعلومات الإدارية وتقوية أداء الموارد البشرية بشركة البريقة لتسويق النفط. الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات الإدارية، أداء الموارد البشرية، شركة البريقة لتسويق النفط، بنغازي.

أثر التماثل التنظيمي على سلوكيات المواطنة التنظيمية "دراسة ميدانية على العاملين بمصرف الوحدة - فرع المختار في مدينة بنغازي"

زينب حسن إجبارة عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد - جامعة بنغازي

الملخص :

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر نظم المعلومات الإدارية على أداء الموارد البشرية في شركة البريقة لتسويق النفط بمدينة بنغازي، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات؛ توصلت الدراسة إلى أن مستوي متغيري الدراسة نظم المعلومات الإدارية واداء الموارد البشرية بالشركة محل الدراسة جاءا بمستوى مرتفع. كشفت الدراسة وجود أثر لنظم المعلومات الإدارية على أداء الموارد البشرية بالشركة قيد الدراسة؛ قدمت الدراسة العديد من التوصيات والمقترحات لتعزيز نظم المعلومات الإدارية وتقوية أداء الموارد البشرية بشركة البريقة لتسويق النفط. الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات الإدارية، أداء الموارد البشرية، شركة البريقة لتسويق النفط، بنغازي.

العوامل المؤثرة في تنمية الودائع المصرفية في المصارف الليبية

إبراهيم مسعود الفرجاني عضو هيئة تدريس بكلية الاقتصاد جامعة بنغازي

فخري عوض الشلوي عضو هيئة تدريس متعاون بجامعة السلام الدولية -درنة

الملخص :

هدف البحث إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تنمية الودائع المصرفية المتمثلة في (سمعة المصرف، موقع المصرف، الوعي المصرفي). ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وصيغت فرضية رئيسية واحدة، وثلاثة فرضيات فرعية، وبلغ عدد المصارف المشاركة في البحث خمسة مصارف تجارية، وهي: (المصرف التجاري الوطني، مصرف الوحدة، مصرف التجارة والتنمية، مصرف الإجماع العربي، المصرف المتوسط)، وقد اعتمد البحث على وسيلة الاستبانة كأداة لجمع البيانات اللازمة، وقد استخدم البحث الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي لتحليل البيانات. وقد توصل البحث إلى وجود عوامل مؤثرة في تنمية الودائع المصرفية والمتمثلة في (سمعة المصرف، موقع المصرف، الوعي المصرفي). وبناء على ما توصل إليه البحث ينبغي على المصارف أن تولي اهتمامًا كبيرا للسمعة، حيث يؤثر ذلك على تنمية الودائع المصرفية، وينبغي على المصارف بناء سمعة جيدة وهذا من خلال تقديم خدمات عالية الجودة والالتزام بالمعايير الأخلاقية والشفافية في التعامل.

لغة الجسد ( توظيف لغة الجسد في المجال الجنائي والقضائي)

أحلام محمود النهوي عضو هيئة تدريس بكلية القانون – جامعة بنغازي

الملخص :

هذه الدراسة تسلط الضوء على محاولة تطوير أداء المحقق الجنائي والمحامي ورجال الأمن والقضاة والباحثين في الأمور الجنائية بوجه عام، وذلك في مجال الإتصال ومحاولة لتوظيف لغة الجسد في مجال الآدلة الجنائية المعنوية المستمدة من إفادات لفظية لأطراف الجريمة وما يصاحبها من أشارات غير منظومة. إذ أن لغة الجسد تعتبر من المهارات الشخصية التي يتوجب على كل شخص تطويرها سواء القاضي أو المحامي أو عضو النيابة. وبالتالي لغة الجسد هي من المهارات الفنية الأساسية التي يعني بها علم النفس الجنائي، وذلك من خلال محاولة الربط بين لغة الجسد وتأثيرها على شخصية المحقق، ولعل هذا ما أكد على أهميته معهد دبي القضائي، وذلك بتقديمه دورات حول لغة الجسد لوكلاء النيابة العامة مرتين سنوياً مشيراً إلى أن هذه الدورات تعتبر من البرامج المعتمده والمهمه في تنمية مهارات أعضاء السلطة القضائية.

العلوم التطبيقية Applied

Influence of Steel Slag Fineness and Replacement Level on the Compressive Strength of Cement Mortars

Ashraf H. Abdalkader Department of Civil Eng University of Benghazi

Muhammad A. Farag Department of Civil Eng. University of Derna

Zuhiar A. Muhamed Department of Civil Eng. University of Derna

Abstract

This experimental study used 50-mm cement mortar cubes to examine the effects of fineness and various substitution levels (0, 10, 20, and 30% by weight) of local electric arc furnace slag on the compressive strength of cement mortars at 3, 7, 28, 56, and 90 days. The slag was mechanically ground to achieve 250, 350, and 400 m2/kg of Blaine surface area. The flow test on the mortar specimens and setting times were also performed. The experimental findings demonstrated that compressive strength of cement mortars made with local electric arc furnace slag increases with time, and that the amount of slag in the mortar and its fineness affect this growth. The compressive strength of cement mortars decreases as the replacement level of steel slag increases. However, strength growth is enhanced by the slag's increasing fineness, and for optimal performance, the slag's fineness must exceed that of the cement. A 10 percent substitution of Portland cement with 400 m2/kg EAFS fineness causes improvement in the 28, 56, and 90-days compressive strength of cement mortars by about 2.5%, 7%, and 13%, respectively.

Association between Pediatric T1DM and Autoimmune Diseases in Misurata Diabetic Center

Salima M. Alburki Misurata University, Libya

Moktar A. Assadi Misurata University, Libya

Faraj A. Gadora Misurata University, Libya

Ali A. Rajab Misurata University, Libya

Abdulaleem A. Assadi Misurata University, Libya

Abstract

Objective: This study aimed to assess the prevalence of autoimmune diseases (AID) associated with Type 1 Diabetes Mellitus (T1DM) in Misurata Diabetic Center and analyze their impact on the course of T1DM. Methods: A retrospective single-center study of 592 children diagnosed with T1DM between 2007 and 2022 at Misurata Teaching Hospital, Libya, was conducted. Data on prevalence, age of onset, and timing of diagnosis of AID and T1DM were collected and analyzed. Results: AID was identified in 30 (5.07%) children with T1DM. Celiac disease (CD) was the most prevalent AID (4.22%), followed by hypothyroidism (<1%). No significant difference in the age of onset of T1DM was observed between children with CD and hypothyroidism. However, the time between T1DM and AID diagnosis differed significantly, with hypothyroidism requiring a longer period. Interestingly, only 20% of CD cases were diagnosed during symptomatic episodes, while the remaining 80% were identified through serological testing during non-episodic periods. All hypothyroidism cases presented with clinical symptoms. Notably, 56.7% of children with T1DM and AID were underweighted at diagnosis. Conclusion: This study indicates a relatively low prevalence of AID associated with T1DM in Libyan children. Among identified AID, CD predominates over hypothyroidism. While the age of onset of T1DM is similar for both AID, the timing of diagnosis and presentation differ significantly. These findings highlight the importance of routine screening for CD in children with T1DM, even in the absence of symptoms.

العلاقة بين طول المعي وطول الجسم القياسي لأسماك الشلبة والمرجان

حنان حسين اشتيوي عضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة طرابلس، ليبيا

إسماعيل محمد الهمالي عضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة مصراتة , ليبيا

أسماء محمد الزريس عضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة مصراتة ، ليبيا

آمنة عبدالعاطي وريث عضو هيئة تدريس بكلية العلوم جامعة مصراتة ، ليبيا

الملخص :

تناولت الدراسة الحالية الشكل المظهري للقناة الهضمية، وعلاقتها بطول الجسم، وكذلك معامل طول المعي لأسماك Sarpa salpa (الشلبة) Pagrus pagrus (المرجان)، التي جمعت من ميناء قصر أحمد للصيد البحري بمدينة مصراتة خلال ربيع، 2022. أشارت النتائج لإختلاف طول المريء بين أسماك الشلبة، وأسماك المرجان. كما إختلف شكل معدة أسماك الدراسة، حيث كان على شكل حرف U في أسماك الشلبة، وأنبوبي في أسماك المرجان. زيادة طول المعي في أسماك الشلبة (70.5±3.84 سم) عن طول الجسم (12.54±0.42 سم) مقانة بقصر طول معي أسماك المرجان (18.6±1.15 سم) وطول الجسم (19.68±0.05)، وكانت ذات دلالة معنوية عند مستوى P<0.02 وP

Application of Response Surface Methodology and NORSOK Simulation Software for Modeling and Optimizing Corrosion Penetration Rate in Crude Oil Pipelines

ABDELAZIZ M. BADI Faculty of Engineering, University of Benghazi

OMAR. M. ELMABROK Faculty of Engineering, University of Benghazi

Abstract

This study aims to investigate the effects of temperature, pressure, flow rate, and pH on the corrosion penetration rate (CPR) of pipelines used for transferring crude oil. The corrosion penetration rate is intended to be the dependent variable and the input parameters are independent variables in the mathematical model. The response surface methodology was applied to the model to determine the optimal values of these parameters. The tests were simulated using NORSOK software, which was also used to determine the corrosion penetration rate for each experiment. Using Minitab 17 software, the experiments were developed based on the central composite experimental design (CCD). The constructed mathematical model was tested for conformance, using the mean absolute percentage error. It had a value of 1%. Therefore, this indicates that the developed mathematical model was consistent. 1.2246 mm/year was determined to be the optimal value for the corrosion penetration rate, which was computed numerically using the RSM model. The operational parameters included temperature (126 F), pressure (195 psi), pH (5.6443), and shear stress (1 psi). Keywords: NORSOK software; Corrosion penetration rate; RSM; MAPE.